الأخبار والأحداثالدولية

الخارجية الأمريكية توافق على بيع 23 طائرة “شينوك” إلى مصر

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، الخميس، أن وزارة الخارجية وافقت على بيع محتمل لصفقة أسلحة للحكومة المصرية بقيمة 2.6 مليار دولار، تشمل طائرات هليكوبتر من نوع “شينوك” (CH-47F) التي تصنعها شركة “بوينج”، ومعداتها وما يرتبط بها من صيانة وتدريب وذخائر.

تأتي الصفقة ثاني صفقة أسلحة توافق عليها الولايات المتحدة لمصر خلال أسبوع، إذ أعلنت الجمعة الماضي، عن الموافقة على بيع محتمل للصواريخ “تاو” المضادة للدبابات ومرفقاتها، في صفقة تبلغ قيمتها نحو 691 مليون دولار.

وذكرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاجون في بيان الخميس، أنها أرسلت إشعاراً للكونجرس الأمريكي بالصفقة المحتملة، مشددة على أن الصفقة “تعزز أمن حليف رئيس من خارج حلف الناتو”، وأنها لا تغير ميزان القوى العسكرية في المنطقة.

وقالت الوكالة في بيان إن الحكومة المصرية طلبت شراء 23 طائرة هليكوبتر من نوع “CH-47F”، و56 محركاً (46 محركاً أساسياً للطائرات المبيعة و10 احتياطية)، و52 نظام ملاحي مدمجاً في الطائرات “GPS”، و52 نظام ملاحة قصورياً “INS”، و29 نظام تحذير صاروخي، و75 مدفعاً رشاشاً.

وستشمل الصفقة أيضاً أنظمة تحذير صاروخية “CMWS”، وأنظمة رادار وتوجيه بالليزر، وأجهزة راديوية ذات ترددات عالية، وأنظمة ملاحية وتكتيكية إضافية للطائرات، وذخائر وأنظمة وقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى