البيئة والتقنيةالتقنيات

الصحة العالمية تُطلق تطبيقاً للحماية من سرطان الجلد

أطلقت منظمة الصحة العالمية تطبيقاً جديداً للهواتف المحمولة، يوفر معلومات عن مستويات الأشعة فوق البنفسجية، في مسعى للتوعية بأخطار سرطانات الجلد التي تعد تلك الأشعة سبباً رئيساً لها.

ويوفر التطبيق المسمى Sun Smart Global UV تنبؤات بالأشعة فوق البنفسجية والطقس لمدة خمسة أيام.

شارك في تصميم التطبيق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة العمل الدولية.

ويسلط التطبيق الضوء على الفترات الزمنية التي يجب عدم التعرض لأشعة الشمس فيها؛ ويأتي التطبيق في محاولة لتقليل العبء العالمي لسرطان الجلد وتلف العين المرتبط بالأشعة فوق البنفسجية.

ويوفر التطبيق خيارات مخصصة، بحيث يمكن للمستخدمين اتخاذ إجراءات لحماية التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، والتي تعد سبباً رئيسياً لسرطان الجلد والأمراض الأخرى المرتبطة بالأشعة فوق البنفسجية.

كما يسمح التطبيق بإدراج تدفقات البيانات الوطنية والمحلية. ويعتمد التطبيق على مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، الذي يصف مستوى الأشعة فوق البنفسجية الشمسية على سطح الأرض.

يتم الإبلاغ عن مؤشر الأشعة فوق البنفسجية على مقياس من 1 (أو منخفض) إلى 11 وما فوق (أو شديد). وكلما زادت قيمة المؤشر، زادت احتمالية حدوث ضرر للبشرة والعين.

ويكون الحد الأقصى لمؤشر الأشعة فوق البنفسجية وقت الظهيرة الشمسية عندما تكون الشمس في أعلى درجاتها في السماء… ويوصى باستخدام الحماية من أشعة الشمس عندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية 3 أو أعلى.

ويعتبر الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية تراكمياً، ويمكن أن تكون الأشعة فوق البنفسجية ضارة عند تعرض الأشخاص لها لفترات طويلة، حتى عند المستويات المنخفضة.

والتطبيق متوفر حالياً بعدد من اللغات، هي الصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والهولندية والإسبانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى