الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

عرض مخطوطة ثمينة من القرن الثالث عشر في بريطانيا بعد رقمنتها

وكالات

أعلنت مكتبة كلية ترينيتي بدبلن أنه يمكن للجمهور مشاهدة مخطوطة ثمينة من القرن الثالث عشر،  تعتبر تحفة فنية من العصور الوسطى بعد أن قامت المكتبة برقمنتها.

حيث يمكن للباحثين وعامة الناس رؤية الرسوم التوضيحية الرائعة في كتاب سانت ألبان الذي تم إنتاجه بين 1230 و1259 بعد الميلاد من قبل أحد أشهر الفنانين والمؤرخين في العصور الوسطى في العالم وهو ماثيو باريس.

تؤرخ المخطوطة بحياة القديس ألبان، أول شهيد مسيحي في إنجلترا، كما تحدد الخطوط العريضة لبناء كاتدرائية سانت ألبانز وقد أبهرت القراء عبر القرون، من الملوك إلى علماء عصر النهضة.

وقالت أمينة المخطوطات إستيل جيتين، إنه في حين أن مكتبة كلية ترينيتي مرادفة لكتاب كيلز، فهي أيضًا موطن لأكثر من 600 مخطوطة أخرى من العصور الوسطى يعود تاريخها من القرن الخامس إلى القرن الخامس عشر.

وأعربت عن سعادتها بأن كتاب سانت ألبانز “محفوظ تمامًا بألوان رائعة”.. موضحة أن “معظم كتبة القرون الوسطى لا يزالون مجهولين ، لكننا نعلم أن هذا الكتاب من تأليف ماثيو باريس”، وفقا للإندبندنت.

وتابعت: “تحتوي هذه المخطوطة المذهلة على بعض من أروع فنون العصور الوسطى، وهي نافذة على عالم متقن من القديسين والملوك والفرسان ، وكذلك البحارة والبناة”.

وتحتوي المخطوطة على نسخة باريس من “حياة القديس ألبان” إلى جانب نصوص أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى