االمميز لديناتربية وقضايا

لعب الأطفال بالماء

يعد اللعب بالماء نشاطا ممتعا لا يقتصر على المرح والنشاط فقط؛ بل يعد أيضا حلا مثاليا لتهدئة الأطفال الصغار، الذين يتسمون بمزاج عصبي، ويمكن أن يكون أيضا بمثابة علاج لهم من خلال تمكينهم من اللعب بسعادة لفترة طويلة بدون أي قلق.

في تقرير نشره موقع “بيبي غاغا” (babygaga) الأميركي، قالت الكاتبة كارين صموئيلز إن اللعب المائي له أشكال عديدة سواء كان بجانب المسبح أو على الشاطئ أو حوض الاستحمام أو أحواض المياه، ويمكن لطفلك أن يلعب بمفرده أو مع الأصدقاء في الهواء الطلق أو في الداخل.

لعب الأطفال بالماء

فوائد لعب الأطفال بالماء 

تفريغ الطاقة

يُعتبر كلّ من طرطشة الماء وركلها والجري حولها وسيلةً أكثر من رائعة لتسلية الطفل ومساعدته على تفريغ طاقته بالشكل الصحيح.

الاسترخاء

يُمكن للعب بالماء بطريقةٍ هادئة، من خلال تمرير اليدين عبر تموّجاتها وتعبئتها وسكبها مراراً وتكراراً أن يُساعد الطفل على الاسترخاء والتنفيس عن مشاعره السلبية.

تطوير القدرات الحركية

يُمكن للعب بالماء أن يمنح الطفل أكثر من فرصة لـتطوير قدراته الحركية. فغرف الماء وسكبه في حاويات لتعبئتها ثم تفريغها يُنمّي قدراته التنسيقية والحركيّة الدقيقة، فيما تحريك يديه وتحدّي نفسه لحمل أدلية الماء وتفريغها يُحفّز قدراته الحركية الكبرى ويٌقوّي عضلاته.

تنمية المهارات الاجتماعية

يُمكن للعب بالماء ضمن مجموعة أو إلى جانب أطفال آخرين، أن يُعلّم الطفل مفاهيم المشاركة والتعاون وتبادل الأدوار، باعتبارها الأعمدة الأساسية التي تربو عليها الصداقات والتواصل الاجتماعي.

تطوير مهارات اللغة والتواصل

ثمة طرق عديدة ومختلفة للعب بالماء، ولكلّ طريقة منها أغراضها وسيناريوهات ومفرداتها الخاصة أيضاً. ومن هذا المنطلق، يمكن القول بأنّ مفردات الطفل تتسع بفضل اللعب بالماء، كما تتحسّن مهاراته اللغوية والتواصلية من خلال تمرّسه على استعمال هذه المفردات ووضعها في جمل مفيدة.

تحفيز المخيّلة والإبداع

يُمكن للعب بالماء أن يُحفّز مخيّلة الطفل ومهاراته الإبداعية. ولتحقيق هذه الفائدة، يكفي على الأم أن تُنوّع بانتظام طريقة لعب صغيرها بالماء، وذلك عن طريق تغيير أدوات السكب وأحجمامها مثلاً، تزيين الماء بألوان الطعام أو فقاقيع الصابون، إضافة ألعاب صغيرة من سفن ومركبات وبلوكات بلاستيكية، إلخ.

تحفيز النمو المعرفي

من خلال اللعب بالماء، يتسنّى للطفل تطوير قدراته على التحليل والاستكشاف والقيام بالتجارب والخروج بحلول واستنتاجات تتعلّق بالماء وخصائصه وما الذي يغرق فيه أو يطفو على سطحه. ومن خلال اللعب بالماء أيضاً، قد يتسنّى للطفل تنمية مهاراته الحسابية والتقديرية.

نماذج من الألعاب لأجل الأطفال :

العاب مائية مسلية – لعبة بالماء والألوان الزيتية

لعبة مائية مسلية بالماء للاطفال في المنزل:  احضر كاسات من الماء و ألوان زيتية مختلفة ( أحمر ، أصفر ، أخضر وأزرق ) ضع قطرة من الألوان في كل كأس واستمتع بالأشكال الرائعة مع أطفالك ؛فالزيت سيطفو على الماء مكون أشكال جميلة ، لعبة مسلية سيحبها أطفالك ..

لعبة سباق دلو الماء –  العاب مائية للاطفال

في هذه اللعبة المائية نحضر 2 دلو ( جردل ) بلاستيك وفريقين من الأطفال وكل فريق يمسك بكوب و يسكبه بالدلو الخاص به مع تحديد وقت الفريق الفائز هو من يملأ الدلو الخاص به بأكبر كمية من الماء بعد انتهاء الوقت المحدد .

افكار العاب مائية للاطفال – لعبة الأسفنجة المبللة

لعبة مائية تساعد على التركيز والانتباه كل ما عليك هو أن تقوم برسم دوائر متداخلة على الأرض بالطباشير  ( مثل لعبة رمي الأسهم ) وتحضر قطعة اسفنجة صغيرة مبللة وتعطيها للأطفال للتصويب نحو الدوائر ونرى من يستطيع الوصول إلى مركز الدائرة بقطعة الاسفنج.

لعبة الأطواق المائية : افكار العاب مائية للاطفال

لعبة مائية نقوم فيها بالاستعانة بأطواق بلاستيكية ومسبح صناعي خاص بالأطفال
نقوم بملء المسبح بالماء ووضع الأطواق به ، وعلى كل طفل أن يقوم بالتقاط الأطواق باستخدام قدميه
والطفل الفائز هو من يقوم بالتقاط أكبر عدد من الأطواق من المسبح 

أفكار العاب بالماء للاطفال – لعبة بالونات الماء

يمكنك أن تقضي وقتًا من المرح بفناء المنزل أو الحديقة بمجموعة من البالونات قم بملئها بالماء وتعطيها للأطفال بحيث يقوم كل طفل بقذف البالونات المائية لمسافات بعيدة وهكذا

مسابقات مائية – لعبة خرطوم الماء

باستخدام خرطوم الماء بحديقة المنزل يمكنك أن تلعب مع أطفالك لعبة مائية شيقة، قم بمسك الخرطوم وافتح الماء وارفعه قليلا ليقوم أحد الاطفال بالمرور من تحت الماء دون أن يبتل ،إنها لعبة مائية مسلية سيحبها أطفالك كثيرًا لكن دون هدر الماء بحيث نستفيد من الماء في ري الحديقة .

لعبة رشاش الماء – افكار العاب مائية للاطفال

مسابقات مائية، يقوم فريقين من الاطفال باستخدام الرشاش المائي وتبدأ اللعبة بتناول رش الماء باستخدام مدفع الرش الخاص بالأطفال ويحاول كل طفل بالفريق الاختباء ومن يصيبه الرشاش يخرج من اللعبة

العاب حمامات سباحة للبنات والاولاد – بينج بونج حمام السباحة

من الألعاب التي يمكن الاستمتاع بها في حمام السباحة – لعبة مائية تساعد على التركيز
استخدم حمام السباحة المنزلي وضع به عوامة من البلاستيك، واجعل الأطفال يقذفون الكرات بداخلها لجمع أكبر عدد من الكرات داخل العوامة.

فيديو لألعاب منوعة بالماء

الآن وقد تعرّفتِ على فوائد اللعب بالماء للأطفال، لا تترددي في منح صغيركِ فرصاً مختلفة لنهلها. ولا داعي لأن تكون هذه الفرص “معقّدة” في كلّ مرة. فالطفل يتسلى ويتسفيد الكثير من مجرد لعبه بحوض الاستحمام، بدلو أو حتى بوعاء مليء بالماء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى