البيئة والتقنيةالتقنيات

” #ناسا” تكثّف استعداداتها لإطلاق برنامج العودة إلى القمر

يتولى مدير الرحلات الفضائية في وكالة الفضاء الأميركية ( #ناسا) ريك لابرود يوم 29 أغسطس الجاري، إدارة مهمة Artemis1 التي تعتبر تاريخية نظراً إلى كونها الأولى ضمن البرنامج الولايات المتحدة للعودة إلى القمر.

وللمرة الأولى منذ مهمة “أبولو” الأخيرة سنة 1972، سيتولى صاروخ، هو الأقوى في العالم، إطلاق كبسولة Orion تصلح للسكن في مدار القمر، قبل أن يعود إلى الأرض في مهمة.

واعتباراً من سنة 2024، سيشارك رواد فضاء في رحلة مماثلة بالصاروخ، ثم سينجزون في العام التالي مهمة يهبطون فيها على سطح القمر.

ويتولى نحو 10 أشخاص مراقبة تفاصيل انطلاق المهمة الأولى “أرتيميس 1” التي يتوقع أن تستغرق 42 يوماً، داخل مركز هيوستن الفضائي للتحكم بالمهمات الذي حدّث لهذه الغاية.

هذا وتجري الفرق تدريبات منذ 3 سنوات على خطة المهمّة.

ويستعد المركز بأكمله للمهمة القمرية، مساندة لقاعة مراقبة الرحلات. ووسط حوض سباحة ضخم يزيد عمقه عن 12 متراً ويستخدمه رواد الفضاء لإجراء تدريبات، وضع حاجز أسود.

ويهدف هذا الحاجز إلى فصل مختبر الطفو المحايد التابع لناسا، ومن الجهة الثانية محاكاة لبيئة القمر يجري إنشاؤها تدريجياً في القاع باستخدام صخور نموذجية عملاقة تولت تصنيعها شركة متخصصة في ديكور أحواض السمك.

Image

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى