البيئة والتقنيةالطبيعة

باحثون: طحالب سامة نادرة وراء نفوق الأسماك في #نهر_أودر

قال معهد أبحاث ألماني إن زيادة كبيرة في الطحالب السامة، التي تم ربطها بالتلوث الصناعي، هي السبب على الأرجح في النفوق الجماعي للأسماك في نهر أودر.

حيث عثر على أطنان من الأسماك النافقة منذ أواخر يوليو في النهر الذي يمتد بطول جزء من حدود ألمانيا مع بولندا، مما أثار حيرة السلطات في البلدين.

وقال معهد لايبنيتس لبيئة المياه العذبة والمصايد الداخلية، إنه تم العثور على الطحالب المعروفة باسم “بريمنيسيوم بارفوم” في كل العينات التي أُخذت من النهر في الآونة الأخيرة.

نفوق الأسماك في نهر أودر... طحالب سامة نادرة هي السبب على الأرجح | النهار

وقالت إليزابيث فارجا من جامعة فيينا التي قادت عمليات تحليل عينات المعهد: “عندما يوجد هذا النوع بالذات من الطحالب بكميات كبيرة جدا،ً كما هو الحال في عينات (نهر) أودر، يتعين افتراض وجود تركيزات عالية جداً من السموم”.. وأنه “من الممكن افتراض وجود صلة مباشرة بين الطحالب ونفوق الأسماك والرخويات في النهر”.

وقال “معهد لايبنيتس” في بيان إن “الأبحاث ما زالت مطلوبة لتحديد مدى سمية الطحالب”، مشيراً إلى أنه “لم يتضح بعد، ما إذا كان من الممكن أن يتأثر البشر والحيوانات الأخرى أيضاً”.

كما قال توبياس جولدهامر، أحد علماء “معهد لايبنيتس”، إن “نمو الطحالب بهذه الصورة الكبير يتطلب مستويات مرتفعة من الملوحة، لا يمكن بلوغها إلا من خلال التلوث الصناعي”.

وأضاف أنه إذا لم يتم بذل أي جهود لخفض مستويات الملوحة، فقد تتكرر هذه الزيادة مرة أخرى في فصل صيف آخر حار وجاف.

WyspaRedzinska-GK.JPG

نهر الأودر/ هو نهر يبلغ طوله 866 كلم، يقع في وسط أوروبا، أما مساحته فتبلغ حوالي 119,000كم²

ينبع من جبال السوديت التشيكية، ثم ينساب اتجاه الشمال عبر غربي بولندا حيث يلتقي بنهر نيسا والذي يعرف رسميا باسم لوسترز نيسا. ويكون النهران الملتقيان معظم الحدود بين بولندا وألمانيا.

يصب نهر الأودر في بحر البلطيق عن طريق بحيرة ستاتين، وتستخدم سفن المحيط ميناء إستشتسين البولندي الواقع جنوب البحيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى