الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

#مجمع_الملك_سلمان_للغة_العربية يعقد ملتقى التحرير والتدقيق اللغوي

عقد مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، اليوم في الرياض، “ملتقى التحرير والتدقيق اللغوي- المجالات والضوابط وتجارب العمل”.

جاء ذلك بحضور عدد من الجهات الحكومية والخاصة؛ لأجل العناية بشؤون اللغة العربية والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقًا وكتابةً في المؤسسات السعودية.

تضمّن الملتقى كلمة للأمين العام المكلف لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي أكد فيها أهمية تنظيمه؛ انطلاقًا من حاجة المؤسسات الحكومية والخاصة، والهيئات والمنظمات المحلية إلى استقطاب ذوي الكفايات في مجال التحرير والتدقيق اللغوي بمفهومه الواسع الذي يشمل سلامة اللغة في مجالات الإملاء والنحو والصرف والدلالة، وصحةَ الأسلوب والصياغة اللغوية، ومراعاةَ الاستخدام اللغوي لتنظيمات التحرير ومجالات العمل.

ويهدف “ملتقى التحرير والتدقيق اللغوي- المجالات والضوابط وتجارب العمل”، إلى الخروج بدراسات ونتائج وتوصيات تؤسس لانطلاق برامج ومشـروعات علمية وأكاديمية تسهم في رفع نتائج التعلم في برامج تأهيل المحررين والمدققين اللغويين، بما يضمن مواكبة التطور والاحتياج إلى هذا المجال المهمّ؛ لا سيما مع ما يشهده التحرير اللغوي من تحديث مستمر متأثرًا بتطور الأنظمة والضوابط والتعليمات والقوانين المتعلقة بالصياغة اللغوية، وانعكاسها على الأحكام وتقويمات النصوص المنطوقة والمكتوبة.

وتناول الملتقى ثلاثة محاور هي: التحرير والتدقيق اللغوي: رؤى نظرية وتطبيقية، وتجارب المؤسسات في التحرير والتدقيق اللغوي، والتحرير والتدقيق اللغوي- رؤى مستقبلية.

Image

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى