الأخبار والأحداثالدولية

#منظمة_الصحة_العالمية: تجارب على لقاحات مضادة لـ”إيبولا السودان” قريباً

أعلن المدير العالم لـ #منظمة_الصحة_العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن تجربة سريرية للقاحات المضادة لسلالة إيبولا السودان، قد تبدأ في غضون أسابيع، وأنه ربما يكون بمقدورها معالجة تفشي المرض في أوغندا.

يأتي ذلك في إطار إعلان أوغندا تفشي فيروس إيبولا في 20 سبتمبر، وقالت إن العدوى ناجمة عن سلالة السودان، وظهور مخاوف من صعوبة السيطرة على انتشار الفيروس في البلاد نظراً للافتقار حالياً للقاح مضاد للسلالة.

وقال تيدروس في كلمة عبر الإنترنت أمام اجتماع لمسؤولي الصحة الإقليميين في إفريقيا في العاصمة الأوغندية كمبالا، إن لقاحات كثيرة يجري تطويرها حالياً وقد تصبح قادرة على معالجة سلالة السودان.

وأضاف أن 2 من هذه اللقاحات “قد يخضعا لتجربة سريرية في أوغندا في الأسابيع المقبلة لحين صدور الموافقات التنظيمية وغيرها من الحكومة الأوغندية، تركيزنا الأساسي الآن هو السيطرة بسرعة واحتواء هذا المرض لحماية المناطق المجاورة والبلدان المجاورة أيضاً”.

ولم يقدم تيدروس مزيداً من التفاصيل عن اللقاحات المقرر خضوعها للتجربة بما في ذلك أسماؤها أو الشركات التي طورتها.

وينتشر فيروس إيبولا، وهو حمى نزفية، من خلال ملامسة سوائل الجسم للشخص المصاب، وتشمل أعراض المرض الفيروسي الضعف الشديد وآلام العضلات والصداع والتهاب الحلق والقيء والإسهال والطفح الجلدي من بين أعراض أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى