الأخبار والأحداثالمحلية

“التجارة”: 3244 جولة تفتيشية بالأسبوع الماضي للتحقق من تطبيق الإجراءات الاحترازية

نفذت الفرق الرقابية لوزارة التجارة 3,244 جولة تفتيشية على الأسواق والمراكز والمحال التجارية ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة خلال الأسبوع الماضي 31 ديسمبر إلى 7 يناير.
يأتي ذلك مواصلة لجولاتها الرقابية للتحقق من التزام المنشآت التجارية بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا”.
وقد أسفرت نتائج تلك الجولات عن ضبط 306 مخالفة فورية، طبقت بحقها العقوبات الواردة بمخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا”.
فيما جاءت أبرز المخالفات بشأن عدم الإلتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة، وعدم إلزام المتسوقين بالكمامات والتباعد، وعدم التزام العاملين بالإجراءات الاحترازية الوقائية.
وتصدرت أعلى المناطق للجولات التفتيشية (الرياض، الشرقية، مكة المكرمة، القصيم، تبوك، عسير، المدينة المنورة، نجران، جازان، الجوف، حائل، الحدود الشمالية، الباحة).

يذكر أن الاشتراطات الصحية تنص على:
منع إدخال غير الملتزمين بالكمامة الطبية أو القماشية. الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، تأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها، وقياس درجة الحرارة للموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية، إضافة إلى تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام، وتطهير المرافق والأسطح.
ويعد عدم التزام المنشآت التجارية تلك الإجراءات مخالفة تستوجب فرض غرامة مالية 10,000 ريال وتضاعف العقوبة في حال التكرار مع إغلاق المنشأة المخالفة.
كما تفرض غرامة مالية 5 آلاف ريال عن كل شخص عند وجود تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ما زاد عن الأعداد المنصوص عليها نظامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى