الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لجائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد بالكويت

برعاية الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، انطلق يوم الإثنين بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في مدينة الكويت، المؤتمر العالمي الثالث لعمارة المساجد، تحت شعار “المسجد عابر للثقافات”، الذي تنظمه جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد، بالتعاون مع كلية العمارة بجامعة الكويت، ويهدف إلى تطوير البحث العلمي الخاص بعمارة المساجد، وذلك في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الحالي 2022.

ينعقد المؤتمر بالتزامن مع جلسة التحكيم الثانية للدورة الرابعة من الجائزة؛ حيث تقوم اللجنة المختصة بفرز الفائزين من القائمة القصيرة لهذه الدورة التي ستعلن نتائجها في الحفل الختامي في شهر مارس 2023 بمدينة الرياض.

ويشتمل المؤتمر على ثلاث ورش عمل وخمس جلسات رئيسية وعشر جلسات علمية، ويناقش 42 ورقة علمية موزعة على ثلاثة محاور؛ حيث تستعرض الورقة الأولى محور “عمارة المسجد بين السياق العالمي والتقاليد المحلية”، وتستعرض تسع أوراق علمية محور “الروحانيات في عمارة المساجد”.

أيضًا هناك 12 ورقة علمية تتناول موضوع “المسجد.. تقنيات متعددة في التصميم والبناء”، كما يشارك في هذه الورش فريق من أميز المعماريين العالميين والفنانين الإسلاميين العالميين والباحثين والأكاديميين.

يذكر أن المؤتمر العالمي للجائزة هو أحد منتجات جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد؛ وهي مبادرة أسسها الشيخ عبداللطيف بن أحمد الفوزان في عام 2011م، كإحدى مبادرات برنامج الفوزان لخدمة المجتمع، وتهدف إلى تطوير عمارة المساجد في العالم وإعادة أهميتها في الساحة المحلية والإقليمية والدولية، وذلك من خلال شراكات مع كبرى المؤسسات المعمارية الدولية لتطوير عمارة المساجد في العالم.

انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لجائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد بالكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى