البيئة والتقنيةالطبيعة

مركبة “أوريون” الأمريكية غير المأهولة تصل مدار القمر

دخلت مركبة “أوريون” الأمريكية غير المأهولة مجال تأثير جاذبية القمر حيث قامت بأول دورة حوله، وذلك في إطار تحقيق المرحلة الأولى لبرنامج “أرتميس” القمري الأمريكى، وفقا لتقرير RT.

وأفادت بذلك وكالة “ناسا” الفضائية الأمريكية على موقعها الإلكتروني، وقالت إن “أوريون” دخلت صباح أمس الاثنين منطقة تتفوق جاذبية القمر فيها على جاذبية الأرض ودارت المركبة أوتوماتيكيا حول القمر، ما سمحت لها بزيادة سرعتها اللازمة لدخول مدار القمر البعيد يوم 25 نوفمبر حيث ستمكث لمدة أسبوع تقريبا

وقال الأخصائيون في “ناسا” إن المركبة انقطع اتصال بها خلال تحقيقها للمناورة في الفضاء لمدة 30 دقيقة بسبب تحليقها وراء القمر في جانبه المظلم.

وشغلت المركبة آنذاك أوتوماتيكيا محركاتها لتستطيع التسارع حتى سرعة 8.2 كلم/ثانية والاقتراب من القمر إلى مسافة 128 كيلومتر.

وقال الأخصائيون إن الاتصال بالمركبة استعاد الساعة 7.59 يوم 21 نوفمبر.

يذكر أن مركبة “أوريون” غير المأهولة تم إطلاقها في 16 نوفمبر بصاروخ Space Launch System الأمريكي الفائق الثقل، ويتعين على المركبة قبل عودتها إلى الأرض في 11 ديسمبر المقبل القيام بدورة أخرى حول القمر، وتحمل المركبة على متنها 3 دمى تستخدم بصورة خاصة لقياس مستوى الإشعاع أثناء تحليقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى