البيت والمجتمعتربية وقضايا

في خطوة نحو بيئة مستدامة.. الغرامة لمخالفي «حظر الأكياس البلاستيكية» ب #الشارقة

تدرس دائرة شؤون البلديات في الشارقة، المعلومات الخاصة بالتغذية الراجعة لقرار استبدال الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بالأكياس متعددة الاستخدامات الصديقة للبيئة بشكل إلزامي، بدءاً من أول يناير 2024.

كشف ذلك رئيس دائرة شؤون البلديات في الشارقة سليمان سرحان الزغابي، موضحا أنه ستتم مخالفة من يتداولها بعد هذا التاريخ وإصدار عقوبات بشأنه.

وأوضح الزغابي أن المجلس التنفيذي للإمارة اجتمع وقرر إعطاء مهلة لتنفيذ هذا القرار حتى نهاية 2023، على أن يمنع البلاستيك منعاً باتاً في 2024، باستثناء الصديق للبيئة منه.

مشيراً إلى أن دائرة شؤون البلديات تنسق حالياً مع شركة بيئة ودائرة التنمية الاقتصادية في حكومة الشارقة، لإيجاد أكياس صديقة للبيئة إما مصنوعة من البلاستيك الصديق للبيئة سريع التحلل، أو الورق أو الكرتون أو«الجوت» الذي يعد الحل الأفضل، لأنه الأنظف والأكثر قدرة على حمل الأشياء الثقيلة.

وفيما يخص حجم الضرر الناجم عن الأكياس البلاستيكية، أشار إلى أنه يتم قياسه من خلال المادة المكونة للكيس نفسه؛ لافتاً إلى أن الأكياس الصديقة للبيئة مكلفة نوعاً ما، بينما البلاستيكية قليلة الكُلفة والسعر، كاشفاً عن أن أسواق الأسماك والخضراوات لم تطبق حظر الأكياس البلاستيكية حتى الآن، لكن الدائرة تتابع ذلك عن كثب، وتهتم بإجراء الإحصاءات وتنظيم عمليات التوعية، على أن تتم صياغة دراسة المعلومات الخاصة بالقرار خلال الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى