الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

#انطلاق فعاليات شتاء درب زبيدة بأكثر من 30 فعالية#ثقافية وترفيهية

انطلقت، اليوم الجمعة، فعاليات شتاء درب زبيدة، الذي تنظمه هيئة تطوير محمية الأمام تركي بن عبدالله الملكية خلال الفترة من 1 ديسمبر 2022 إلى 15 مارس 2023 في حديقة لينة بمحافظة رفحاء، والذي يتضمن أكثر من 30 فعالية متنوعة ترفيهية وثقافية وسياحية ورياضية.


وبدأت فعاليات الحفل بمسيرة استعراضية ضخمة انطلقت من سوق لينة التاريخي بعروض فلكلورية وأهازيج من التراث الشعبي للمنطقة شارك فيها 30 عارضًا ومؤديًا بالأزياء التقليدية، حيث استمرت المسيرة حتى وصلت إلى حديقة لينة، لتستكمل فنونها الاستعراضية على المسرح، كما احتضن مسرح حديقة لينة حفلا غنائيا حافلًا أحياه الفنان جابر الكاسر، حيث غنى مجموعة متنوعة من الأغاني وسط حضور وتفاعل أكثر من 1000 شخص من سكان المنطقة.

ويوفر شتاء درب زبيدة تجربة استثنائية للزوار من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية، حيث تُقام في حديقة لينة فعاليات المغامرات التي تتضمن العديد من التحديات والألعاب مثل لعبة paintball والرماية بالأسهم وتحدي تصويب الأهداف.
وتنظم الفعاليات عددًا من المسابقات والبطولات، منها بطولة لعبة البلوت الشعبية، ومسابقة مارثون لينة التي تنطلق من حارة لينة إلى منطقة المسرح في الحديقة، ومسابقة قدرة التحمل وتحدي الحواجز، كما يستضيف ملعب لينة بطولة شبابية لكرة القدم، وتتيح الفعاليات لزوار الشتاء عرض إبداعاتهم في إعداد الأطعمة عبر مسابقة الطهي التي ستقام في الحديقة.

ويستضيف سوق لينة معرضاً يروي أهم الحقب في تاريخ المنطقة ويضم أجنحة تعريفية عن درب زبيدة التاريخي ومعرضا للصور التاريخية ومعرضاً لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية يبرز دور المحمية وأنشطتها المختلفة في تنمية الحياة الفطرية.


ويجد الزائر لسوق لينة التاريخي “معرض منتجون” الذي تشارك فيه الأسر المنتجة بإبداعاتها في الحرف اليدوية والأطعمة، مع جناح لصور المنتجات السعودية، ومعرضا للقهوة السعودية، وآخر للسفر والسياحة، إضافة إلى توفير جلسات ومقهى وعازف موسيقي لتوفير تجربة ممتعة للزوار.

ويخوض محبو الإقامة في قلب الطبيعة تجربةً استثنائية من خلال مخيم لينة، الذي يوفر تجربة التخييم في أجواء هادئة مع إطلالة ساحرة على الرمال الذهبية، مع جولات ميدانية لزيارة الأماكن التاريخية في درب زبيدة، ورحلات السفاري في عمق الصحراء، وتجربة مراقبة النجوم عبر المنظار الفلكي.


وتعد لينة واحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي في المنطقة نظرًا لأهميتها التاريخية ووقوعها بالقرب من درب زبيدة التاريخي الذي يعد من أهم طرق القوافل القديمة، وتحتضن عدد من المعالم التاريخية البارزة في المنطقة مثل سوق لينة وقصر لينة التاريخي.

محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية، وكانت تُعرف باسم محمية التيسية سابقًا، هي محمية ملكية طبيعة في المملكة العربية السعودية تحت إشراف الديوان الملكي، تقع المحمية في الجهة الشرقية من مدينة حائل، وتبلغ مساحتها 42722 كيلومتر مربع، يتواجد في المحمية طائر الحبارى إلا أنه نادر، أما الغطاء النباتي فهو جيد يمتاز بوجود أكثر من 50 نوع من النباتات أهمها أشجار الطلح والسدر، والشجيرات الأخرى مثل العوسج والعرفج والرمث.[1]

صدر أمرٌ ملكيٌّّ بإنشاء «مجلس للمحميات الملكية» في الديوان الملكي، وتحدد المحميات الملكية، وإزالة أسوارها أو الحواجز لكونها ملكاً عاماً للوطن،[2] وأتى من ضمن الأمر ضم محمية التيسية إلى المحميات الملكية وإعادة تسميتها، وعُيّن الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود رئيسًا لمجلس إدارتها.

وفي أغسطس 2022 دشن الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية، الهوية الجديدة لهيئة تطوير المحمية، بهدف تعزيز ظهور المحمية إعلامياً.[3]

وفي ديسمبر 2022 دشن الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، محمية الشمال للصيد المستدام على مساحة (2000) كيلومتر مربع شمال شرق السعودية،وتعد الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية. وتهدف المحمية “إلى ممارسة نشاط الصيد المنظم بأعداد محددة دون الإضرار بالحياة الفطرية، والحد من الصيد غير القانوني من خلال توفير بدائل مستدامة”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى