الصحة والجمالتغذية وطب

مكمل غذائي يتغلب على مقاومة العلاج في سرطان الثدي

العديد من علاجات السرطان لا تحقق النتائج المرجوة، والسبب الشائع لذلك هو أن الأورام تطور مقاومة للأدوية.

هذا هو الحال، على سبيل المثال، مع alpelisib وهو دواء تمت الموافقة على استخدامه في سويسرا خلال السنوات القليلة الماضية كعلاج لسرطان الثدي المتقدم.

اكتشفت مجموعة بحثية في قسم الطب الحيوي بجامعة بازل الآن أن فقدان الجين الليفي العصبي 1 (NF1) يؤدي إلى انخفاض الاستجابة للألبليسيب.

كما وجد الباحثون أن المكمل الغذائي N-acetylcysteine ​​يعيد حساسية الخلايا السرطانية لهذا العلاج.

فيما ظهرت النتائج مؤخرًا في مجلة Cell Reports Medicine المتخصصة.

في الوقت الحالي، يفتقر مرضى سرطان الثدي المتقدم والمنتشر إلى خيارات العلاج الفعالة، حيث غالبًا ما يكون مسار إشارات PI3K مفرط النشاط في سرطان الثدي بسبب الطفرات التي تعزز نمو الورم؛ لذلك كان من المتوقع بشدة الموافقة على مثبط PI3K Alpelisib.

ولذلك ذهب فريقه للبحث عن الأساس الجيني للمقاومة – بعبارة أخرى، في محاولة لمعرفة الجينات التي تغيرت لتحويل الخلايا السرطانية إلى مقاومة.

النتيجة: الطفرات التي أوقفت إنتاج بروتين NF1 جعلت الأورام مقاومة للعلاج باستخدام alpelisib. من المعروف أن NF1 يثبط نمو الأورام من خلال مجموعة متنوعة من مسارات الإشارات، ولكن لم يتم ربط الجين بعد بمقاومة alpelisib.

أكدت التجارب الإضافية التي أجراها الباحثون أن فقدان NF1 يؤدي أيضًا إلى مقاومة الخلايا السرطانية البشرية والأنسجة المزروعة من الأورام… “لذا فإن غياب NF1 هو سبب وجود الفيل في الغرفة؛ فهو يلقي بكل شيء في حالة من الفوضى داخل الزنزانة ويعيق العلاج الناجح” ، كما تقول بنتيرس-ألج.

اقتران واعد مع مقشع: يظهر تحليل أن فقدان NF1 يؤثر على احتياطيات الطاقة في الخلية: “يتوقفون عن إنتاج نفس القدر من الطاقة باستخدام الميتوكوندريا، وبدلاً من ذلك يتحولون إلى مسارات أخرى لإنتاج الطاقة”، كما يقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور بريسكا أوف دير مور.

بالنظر إلى هذه التغييرات، أجرى الباحثون تجارب مع مضادات الأكسدة المعروفة N-acetylcysteine ​، والتي لها تأثير مماثل على استقلاب الطاقة، وبالتالي كان من المتوقع أن تحاكي تأثيرات فقدان NF1.

هذه المادة هي مكمل غذائي معروف وكذلك عنصر في العديد من أدوية السعال.

والمثير للدهشة أن N-acetylcysteine ​​كان له تأثير معاكس: فقد أعاد فعالية alpelisib في الخلايا السرطانية المقاومة بل في الواقع لقد زادها.. يحدث هذا من خلال تدخل إضافي في مسار إشارات آخر يلعب أيضًا دورًا مهمًا في نمو الورم، كما اكتشف الباحثون من خلال مزيد من التحليل.

ومن المثير للاهتمام أن فقدان NF1 يلعب أيضًا دورًا في مقاومة الأدوية الأخرى. يمكن أيضًا أن يكون العلاج المركب مع N-acetylcysteine ​​احتمالًا في هذه الحالات.

“نظرًا لأن N-acetylcysteine ​​مادة مضافة آمنة وواسعة الانتشار فإن هذه النتيجة وثيقة الصلة بالأبحاث السريرية”.. كما يقول Bentires-Alj.

يعتقد أن الجمع بين N-acetylcysteine ​​مع alpelisib يمكن أن يحسن علاج سرطان الثدي المتقدم؛ حيث ستكون الخطوة التالية الآن هي إجراء دراسات سريرية مع مرضى سرطان الثدي لتأكيد الآثار الإيجابية التي لوحظت في المختبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى