الأخبار والأحداثالمحلية

نائب مدير عام زراعة الشرقية يفتتح فعاليات البرنامج التدريبي لـ “توطين مهنة النحالين”

بمشاركة 100 متدرب

افتتح نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الشرقية المهندس مبارك بن حمود العريدي بمقر مركز التدريب الزراعي بالاحساء يوم امس فعاليات البرنامج التدريبي لـ “توطين مهنة النحالين”.

الديره/ عبداللطيف المحيسن

هذا وقد أوضح م. العريدي أن الهدف من هذه الدورة التدريبية تأتي ضمن جهود الدولة وفقها الله الرامية للتأهيل ‏الشباب السعودي لخوض غمار صناعة وإنتاج النحل، حيث وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة خطة تأهيلية لتعزيز وبناء قدرات المتقدمين من الشباب من كلا الجنسين في مجالات تربية النحل وتصنيع وتسويق منتجاته في المملكة، وذلك عن طريق تحسين أدائهم بالتحاقهم ببرامج علمية وتوعوية مما يؤهلهم لسوق العمل في هذا المجال والإسهام في التنمية الريفية في المناطق المختلفة بالمملكة لتحقيق الريادة في مجال تربية النحل في المملكة على المستوى الإقليمي والعالمي.

كما بين م. العريدي أن المشروع يهدف إلى إجراء دراسات تطبيقية لإعداد برامج متكاملة لتأهيل الشباب للعمل بهذه الصناعة ويستمر هذا البرنامج لكل دورة ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي بتقديم 30 خلية نحل من السلالة المحلية أو ما يعادلها في المشاريع الأخرى في مجال تربية النحل وتقديم الدعم الفني للخرجين من البرنامج التدريبي لمدة 6 شهور بعد نهاية التدريب، وسيقوم بهذا التدريب مجموعة من المتخصصين المحليين والدوليين في هذا المجال بالتعاون مع الجامعات.

وأشار م. العريدي إلى أن مشروع توطين مهنة النحالين يتكون من ثلاثة برامجَ الأول أساسيات تربية النحل، والبرامج التخصصية في تربية النحل، وبرامج التنمية البشرية وريادة الأعمال والتسويق، وسوف يحصل المتدرب بعد إكماله الدورة بنجاح على شهادة معتمدة من الوزارة إضافة إلى تمكينه للمشاركة في أربع معارض محلية ودولية لأعمال المتدربين بمشاركة 100 متدرب على الأقل من المتميزين.


وقد أشاد المهندس إبراهيم بن خليل الخليل مدير عام مكتب الوزارة بالاحساء بإختيار محافظة الأحساء لأنطلاق برامج توطين مهنة النّحالين لكثرت الممتهنين والمهتميين لتربية النحل وإنتاج العسل.

يذكر أن الدورة تقام بإشراف ‏وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة ‏بإدارة الثروة النباتية بالوزاره وفرع الوزاره بالمنطقه الشرقيه وتنفيذ الجمعية التعاونية لتطوير صناعة النحل بالرياض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى