الصحة والجمالتغذية وطب

تمارين المشي الهوائية تعزز الوظيفة الإدراكية في التصلب المتعدد

التصلب المتعدد (MS) هو اضطراب مزمن يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية.

تقدر الجمعية الوطنية لمرض التصلب العصبي المتعدد أن ما يقرب من مليون شخص في الولايات المتحدة يعيشون مع هذه الحالة.

يعد ضعف سرعة المعالجة المعرفية (CPS) أحد أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد الشائعة التي يمكن أن تتحسن مع التمرين. ومع ذلك، يواجه العديد من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد تحديات في إمكانية الوصول إلى برامج التدريب.

أجرى خبراء من مؤسسة كيسلر في نيوجيرسي مؤخرًا دراسة تجريبية لتقييم فعالية تدريب تمارين المشي الهوائية عن بعد على CPS في الأشخاص الذين يتنقلون بشكل كامل مع مرض التصلب العصبي المتعدد.

لقد افترضوا أن هذا الشكل من أشكال إعادة التأهيل الجسدي يمثل سلوكًا واعدًا وقويًا لإدارة ضعف CPS في مرض التصلب العصبي المتعدد.

لاحظ الفريق تحسنًا معتدلًا في CPS في المشاركين الذين ساروا مقارنةً بالأفراد الذين تم وصفهم لأنشطة الإطالة.

كان الدكتور بريان إم ساندروف، كبير الباحثين في مؤسسة كيسلر، المؤلف الرئيسي للمقال الناتج الذي نُشر في مجلة التصلب المتعدد والاضطرابات ذات الصلة في أبريل 2023.

ضعف الإدراك في التصلب المتعدد: يعتقد الخبراء أن مرض التصلب العصبي المتعدد يتطور عندما يحول محفز غير معروف جهاز المناعة ضد الجهاز العصبي المركزي (CNS). هذا يضر بالطبقة الواقية للأعصاب – تسمى المايلين – مما يؤدي إلى تعطيل الإشارات العصبية في جميع أنحاء الجهاز العصبي المركزي.

ونتيجة لذلك، يواجه الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد أعراضًا غير متوقعة بما في ذلك مشاكل الذاكرة والألم والخدر وتغيرات الحالة المزاجية وحتى الشلل.

ضعف الإدراك هو حالة شائعة تصيب ما بين 45٪ و70٪ من المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد. يرتبط بانخفاض جودة الحياة وأداء العمل والمشاركة الاجتماعية.. ضعف CPS هو شكل من أشكال الضعف الإدراكي الذي يحدث غالبًا في مرض التصلب العصبي المتعدد.

حتى الآن، كان للعلاجات المصدر الموثوق لمرض التصلب العصبي المتعدد، مثل الكورتيكوستيرويدات من الخط الأول وإعادة التأهيل المعرفي فعالية محدودة في علاج ضعف CPS.

كيف يمكن أن تساعد التمرين: ناقشت Medical News Today هذه الدراسة مع د. لم تشارك في البحث الحالي.

وأوضح الدكتور جيسر: “لا توجد حاليًا علاجات دوائية للضعف الإدراكي لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد. قد تكون إعادة التأهيل المعرفي وكذلك البرامج التي توفر التحفيز الجسدي والمعرفي مفيدة “.

هذا وتشهد الأبحاث المتزايدة على قدرة التمرين على توفير مثل هذا التحفيز.

ذكرت دراسة أجريت عام 2021 في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة أن “الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، يمكن للتمارين الرياضية أن تقلل من موت الخلايا المبرمج العصبي والتنكس العصبي، وقد تكون فعالة في تحفيز المرونة العصبية لأن التمارين الشاملة تزيد من وظائف الجهاز العصبي.”

حواجز لممارسة: شارك الدكتور جيسر أيضًا أن الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد يواجهون حواجز كبيرة أمام ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. على سبيل المثال، قد يكون الوصول إلى المرافق محدودًا أو معدومًا ونقصًا في وسائل النقل.

يشعر بعض الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد بأنهم غير قادرين على التمرين بسبب الحواجز المالية، أو عدم الكفاءة الذاتية، أو المخاوف بشأن زيادة الأعراض سوءًا، كما قال طبيب الأعصاب لـ MNT.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى