الأخبار والأحداثالمحلية

الجوازات تبدأ تنفيذ خطتها لموسم الحج هذا العام

كشف المتحدث الرسمي للجوازات الرائد ناصر العتيبي أن المديرية بدأت في تنفيذ خطتها السنوية التي تتضمن العمل على استقبال وإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام والتي تستمر حتى نهاية مرحلة القدوم، وخلال هذه الفترة تضاعف الجوازات جهودها في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية لتسهيل آلية دخول حجاج بيت الله.

وأكد الرائد العتيبي أن الجوازات جهزت منصاتها في المنافذ الدولية بالقوى البشرية من الجنسين ومزودة بالعلم والمعرفة ومؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن، وقال تم توظيف التقنيات الحديثة من خلال توفير أحدث الأجهزة لإنهاء إجراءات دخول الحجاج في وقت قياسي.

وعن مهام الجوازات قال متحدث الجوازات : دائماً ما يتم استقبال القادمين والترحيب بهم وإرشادهم وتوجيههم إلى منصات الجوازات والتأكد من وجود التأشيرات اللازمة وسلامتها حسب الاشتراطات الأمنية المعمول بها ، وبعد ذلك يتم إنهاء إجراءات دخولهم بعد أخذ الخصائص الحيوية وكذلك بصمة الوجه وإنهاء إجراءاته بشكل كامل.

وعن جودة الخدمة التي تقدمها الجوازات لحجاج بيت الله الحرام ؟ أكد الرائد العتيبي أن الجوازات لديها فريق عمل تم تمكينهم في العديد من الدورات اللازمة للتعامل مع القادمين إلى المملكة ،وخصوصا القادمين لأداء فريضة الحج، وقال: بفضل الله أصبح لدينا كوادر بشرية تتحدث بعدة لغات وذلك لتسهيل عملية الاتصال مع الحجاج مما يساعد على العملية التنظيمية وإنهاء إجراءاتهم في وقت قياسي، كما تتوفر أجهزة “كاشف” وهي أحدث الأجهزة بتقنيات عالية للكشف عن التزوير في منصات الجوازات للتأكد من سلامة وثائق السفر والتأشيرات وخلوها من التزوير والتزييف ويعمل عليها موظفين وموظفات لديهم الخبرة اللازمة للتعامل مع مثل هذه الحالات وإعطاء نتيجة فورية لحالة وثائق السفر.

من جانبه بيّن الرائد ناصر العتيبي أن هناك تنظيمات للحج بين القطاعات الأمنية لوزارة الداخلية وباقي الأجهزة ذات العلاقة روعي فيها تطبيق أنظمة واشتراطات الحج اللازمة والتي تسعى من خلاله هذه الجهات للراحة والتسهيل على حجاج بيت الله الحرام وأحد هذه المتطلبات هو تنظيم دخول مكة منذ تاريخ الخامس والعشرون من شهر شوال من خلال الحصول على تصاريح سفر لدخول العاصمة المقدسة أثناء موسم الحج لهذا العام ويستفيد من هذه الخدمة المقيمين من العمالة المنزلية وأفراد الأسرة غير السعوديين والعاملين من المقيمين بالمنشآت التي تعمل داخل العاصمة المقدسة وحاملي تأشيرات العمل الموسمي والمتعاقدين مع تلك المنشآت المسجلين في نظام أجير خلال فترة موسم حج 1444 هـ.

وذكر العتيبي أن آلية إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة للعمالة المنزلية من خلال منصة أبشر الإلكترونية وذلك عن طريق حساب صاحب العمل عبر إتباع الخطوات التالية : بعد الدخول إلى منصة أبشر اختيار خانة خدماتي من ثم الجوازات بعد ذلك اختيار خدمة تصريح دخول العاصمة المقدسة.

أما فيما يتعلق بالعاملين من المقيمين بالمنشآت التي تعمل داخل العاصمة المقدسة فيتم ذلك عن طريق الرابط الخاص بتنفيذ هذه الخدمة التابع لبوابة مقيم.

وهذه التصاريح تصدر إلكترونياً ويتم التحقق منها وقراءتها آليًا من قبل الجهات المختصة على مداخل العاصمة المقدسة.

ودعا الرائد ناصر العتيبي الإخوة المواطنين والمقيمين إلى إتباع كافة التعليمات والأنظمة خلال موسم حج 1444 هـ ومسارعة من يرتبطون بأعمال في العاصمة المقدسة بتقديم طلبات التصاريح اللازمة عبر المنصات الإلكترونية وذلك تسهيلاً عليهم واختصاراً للوقت والجهد ولاتتطلب هذه التصاريح الالكترونية الحاجة لمراجعة مقار الجوازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى