الصحة والجمالتغذية وطب

خطوات مهمة لاختيار واقي الشمس المناسب للصيف

في وجود العديد من خيارات مستحضرات الوقاية من الشمس، قد يكون من الصعب اختيار واقي الشمس الذي يوفّر الحماية المثلى.

هذا ويعتمد اختيار واقي شمس على عدة عوامل، أهمها نوع البشرة، فما يمكن اعتباره أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية يختلف عن المناسب للبشرة الجافة.

واقي الشمس هو عبارة عن مزيج من المركبات الكيميائية أو الفيزيائية تقوم بحماية الجلد من أشعة الشمس إما بعكسها وتشتيتها بعيداً عن الجلد، أو بامتصاصها ومنع اختراقها لطبقات الجلد، وبالتالي الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (بالإنجليزية: Ultraviolet Ray) التي لها آثار و أضرار عديدة على الجلد والبشرة.

خطوات مهمة لاختيار واقي الشمس المناسب للصيف #الديرة_نيوز

يوجد نوعين من أنواع واقي الشمس للبشرة، لذا عليك الاستعانة بدليل لفهم مدلولات محتوى الملصقات التعريفية على مستحضرات الوقاية من الشمس والمساعدة في اختيار الواقي الأنسب لبشرتك:

1- ينصح بانتقاء واقي شمس يوفّر تغطية “واسعة” أو “كاملة” النطاق، وهو ما يكفل توفير الحماية من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها “أ” و “ب”.

2- واقي الشمس الفيزيائي: يعمل واقي الشمس الفيزيائي عن طريق تشتيت الأشعة فوق البنفسجية ومنع اختراقها للجلد، ويتميز بقوام كثيف، مما يجعله صعب الاستخدام على كامل الجسم أحياناً، لذلك فهو لا يعد أفضل واقي شمس للجسم.. فقد تتكون تركيبة واقي الشمس من نوع الصن بلوك في العادة من إحدى تركيبتين:
تيتانيوم أوكسايد (بالإنجليزية: Titanium Dioxide).
زينك أوكسايد (بالإنجليزية: Zinc Oxide).

3- واقي الشمس الكيميائي: يعد واقي الشمس الكيميائي (بالإنجليزية: Sunscreen) النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً، ويتكون واقي الشمس الكيميائي من مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي تقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل اختراقها لطبقات الجلد الداخلية، بعضها تحتوي على مواد فعالة كالأوكسيبينزون (بالإنجليزية: Oxybenzone) أو الأفوبينزون (بالإنجليزية: Avobenzone)..

يفضل استخدام واقي الشمس الكيميائي على البشرة السمراء، حيث يمكن تطبيقه على البشرة دون أن يترك بقع أو طبقة بيضاء على الوجه.

خطوات مهمة لاختيار واقي الشمس المناسب للصيف #الديرة_نيوز

كلا النوعين يوفر الحماية اللازمة من أشعة الشمس الضارة، ويعتمد الاختيار بينهما على المستخدم؛ ففي حالة بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض المواد التي يتكون منها واقي الشمس الكيميائي كحمض بارا امينوبنزويك (بالإنجليزية: Aminobenzoic Acid-4) عندها يكون أفضل واقي شمس للاستخدام بحالتهم هو واقي الشمس الفيزيائي.

4- صاحب البشرة الدهنية، عليه استخدام الواقي الكريمي أو السائل الذي يحتوي على قاعدة مائية حتّى لا يتسبّب في إفراز الكثير من الزيوت التي تزيد من دهون البشرة، بينما صاحب البشرة جافة، فيختار ما يحتوي على نسبة عالية من الزيوت التي ترطّب البشرة، وتحميها من الجفاف وظهور التجاعيد المبكرة، فيما يستخدم صاحب البشرة حساسة المستحضر الذي لا يحتوي على روائح تزيد من تهيّج البشرة واحمرارها.

5- ومن المهم التأكد من أن واقي الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى، حيث إن الرقم SPF هو مستوى الحماية التي يوفرها الواقي من أشعة الشمس… وتعني أرقام SPF الأعلى مزيداً من الحماية، ولكن كلما ارتفعت، يتقلّص الفارق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى