البيئة والتقنيةالتقنيات

“أبل” تخسر 200 مليار دولار من قيمتها السوقية بسبب الحظر الصيني

وكالات

خسرت “أبل” نحو 200 مليار دولار من قيمتها السوقية على مدى أيام مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين؛ إذ ذكر العديد من وسائل الإعلام هذا الأسبوع أن بكين تستهدف صانع هاتف «آيفون».

وانخفضت أسهم «أبل» بنسبة 3 في المائة يوم الخميس وبأكثر من 5 في المائة في الأسبوع، جراء تقارير عن حظر موظفي الدولة الصينية استعمال هاتف «آيفون» الذي تصنعه «أبل».

وكشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الحظر للمرة الأولى ونقلت عن مصادر لم تسمها أن الصين تأمر المسؤولين في وكالات الحكومة المركزية بعدم استخدام هواتف «آيفون» أو غيرها من الهواتف ذات العلامات التجارية الأجنبية.

ونقلت صحيفة «فاينانشال تايمز» عن ستة مصادر لم تسمها في مؤسسات حكومية وشركات مملوكة للدولة، قائلة إنه تم إخبارهم بالتوقف عن استخدام هواتف «أبل». وقالت إن الحظر يوسع القيود السابقة على استخدام أجهزة «آيفون» في العمل.

«تتطلع بكين إلى تقليل اعتمادها على التكنولوجيا الأميركية، لكن هذا (الحظر) بمثابة رياح معاكسة كبيرة لشركة (أبل)؛ إذ إن الصين هي أكبر سوق دولية لها وتمثل نحو 20 في المائة من إيراداتها»، قالت فيكتوريا سكولدر، رئيسة الاستثمار في «المستثمر التفاعلي»، وهي منصة استثمارية في المملكة المتحدة.

وعندما سئل عن الحظر في مؤتمر صحافي يومي في بكين، لم يعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ مباشرة، واكتفى بالقول إن «المنتجات والخدمات من أي بلد مرحب بها لدخول السوق الصينية ما دامت تمتثل للقوانين واللوائح الصينية».

وقد تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين. وفي أوائل الشهر الماضي، وقّع الرئيس جو بايدن أمراً تنفيذياً لفرض قيود على الاستثمار الأميركي في التكنولوجيا الفائقة في الصين، مما يعكس المنافسة الشديدة بين أكبر اقتصادين في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى