الأخبار والأحداثالدولية

باريس تندد بقرار إيران سجن مواطن فرنسي 5 سنوات

وكالات
حكم على الفرنسي لوي أرنو المحتجز في إيران منذ سبتمبر (أيلول) 2022 بالسجن خمس سنوات بعد إدانته بتهم تتعلق بالأمن القومي على ما أعلنت عائلته الأربعاء.

ونددت فرنسا بشدة بقرار المحكمة الإيرانية.. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر في مؤتمر صحافي إن سجن لوي أرنو «غير مقبول»، مضيفة: «ندعو للإفراج الفوري عنه وعن جميع الفرنسيين الموقوفين تعسفاً في إيران» حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكدت عائلة أرنو براءته من كل التهم الموجهة إليه، ونددت بحكم اعتبرته «مساساً بحقوق الإنسان والحريات الفردية». وأوضحت العائلة أن أرنو استأنف الحكم.

وقالت سيلفي أرنو والدة الفرنسي في بيان إن الحكم «يطاول شخصاً بريئاً من دون سبب، ويعاقب تعسفاً شخصاً يهوى الثقافة والتاريخ واكتشاف بلدان جديدة». وأضافت أن «لوي قام برحلته بهدف اكتشاف التنوع الثقافي في العالم، وقد توقف في إيران، البلد الذي كان يحلم بزيارته منذ وقت طويل، لتاريخه الغني وسكانه المضيافين».

وتابعت: «للأسف استحال حلمه إلى كابوس عندما استهدف بطريقة ظالمة واعتقل وأدين الآن بتهم لا أساس لها على الإطلاق، حارمة إياه من الحرية والحقوق».

وقالت أيضاً: «لقد بقي على مسافة من الحركات الاجتماعية التي كانت بدأت للتو. ولم يتصرف في أي لحظة انطلاقاً من نوايا سياسية أو بخفة» خلال وجوده في إيران؛ في إشارة إلى الحركة الاحتجاجية التي بدأت في سبتمبر 2022.

ولم تورد وسائل الإعلام الإيرانية نبأ الحكم ولم تعلن عنه السلطة القضائية في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى