الصحة والجمالتغذية وطب

ارفع مستوى طاقتك بتناول أطعمة مليئة بالحديد.. منها الفاصوليا البيضاء

يرتبط نقص الحديد بالجسم بالشعور بالتعب والإرهاق المستمر، يصاحب نقص الحديد أعراض أخرى مثل الدوخة، والضعف، والخفقان، والتعب المستمر، ويظهر نقص الحديد  أكثر في النساء خاصة الحوامل والأشخاص الذين يتبعون نظاما نباتيا.

وفقا لموقع ” healthsite“، هناك مصادر مختلفة للحصول على الحديد من مصادر حيوانية أو نباتية تشمل التالى:

مصادر حيوانية للحديد المحار ولحم البقر

المحار: غني بالحديد المشتق من الهيموجلوبين الحيوانى، ويتميز المحار بفوائد إضافية، مثل الزنك وفيتامين ب 12 وأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين.

لحم البقر: لحم البقر، وخاصة الكبد البقري، هو مصدر آخر لقوة الحديد تحتوي كما يوفر الحديد والبروتين والزنك وB12، ولكن يحب تناولها باعتدال لتجنب مشاكل مثل النقرس.

مصادر الحديد النباتية: الحبوب المدعمة والبقوليات

الحبوب المدعمة: توفر الحبوب المدعمة الحديد توفر العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ب 12، وهو أمر مهم للنباتيين، وتساهم في تناول الألياف.

الفاصوليا البيضاء: بالإضافة إلى الحديد، تعد الفاصوليا البيضاء مصدرًا قويًا للبروتين والألياف النباتية، مما يعزز صحة الأمعاء.

السبانخ: توفر السبانخ حمض الفوليك والكالسيوم، مما يدعم نمو الأنسجة وصحة العظام.

العظم

هو عضو صلب يكوّن جزء من الهيكل العظمي، يدعم العظم ويحمي الأعضاء المختلفة للجسم، وينتج كريات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء، ويخزن المعادن، ويوفر الدعم للجسم، ويمكن من الحركة، تأخذ العظام العديد من الأشكال والأحجام ولها تركيب داخلي وخارجي معقد، رغم أن العظام خفيفة، إلا أنها قوية وصلبة، وتؤدي العديد من الوظائف.

النسيج العظمي هو نسيج صلب، وهو نوع من أنواع النسيج الضام الكثيف، وله مادة خلوية تشبه قرص العسل من الداخل، تساعد على صلابة العظام. يتكون نسيج العظام من أنواع عديدة من الخلايا العظمية، تشترك الخلايا العظمية والخلايا بانية العظم في تكوين وتمعدن العظم، فيما تشارك ناقضة العظم في تشربه، بانيات العظم المعدلة تصبح الخلايا المبطنة التي تكون طبقة وقائية على سطح العظمة. تملك المادة الخلوية المتمعدنة لنسيح العظم مكون عضوي من الكولاجين بشكل رئيسي، ومكون غير عضوي من معدن العظام، يتكون من أملاح مختلفة. النسيج العظمي هو نسيج متمعدن من نوعين، عظم قشري وعظم اسفنجي. تشمل أنواع الأنسجة الأخرى الموجودة في العظم نخاع العظام، وبطانة العظم، والسمحاق، والأعصاب، والأوعية الدموية، والغضروف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى