الصحة والجمالجمال وديكور

#عشان ألوان بيتك تكون مريحة.. اعرف إيه الفرق بين ظلال الطلاء الدافئة والباردة

عندما تُقبل على تغيير ألوان طلاء المنزل إلى ألوان أكثر راحة وجمالا، فإن الأمر فيه حيرة كثيرة خاصة لتعدد الألوان وظهور ألوان لم تكن موجودة مسبقا، ولكن الأمر سهل إذا اطلعت على الألوان المتاحة حاليا، ثم بعد ذلك اختيار ما يناسب أجزاء المنزل بعد ذلك، وفقا لما نشره موقعrealsimple ومنها:

الألوان الدافئة

الألوان الدافئة هي البرتقالي والبني والأصفر والأحمر والوردي والأبيض بجميع درجاته المتفاوتة، ويفضل طلاء اللون المميز من هذه الألوان في غرفة المعيشة أو المطبخ، لأنها توحي الشعور بالراحة والدفء.

غرفة معيشة باللون الأصفر
الألوان الباردة

الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر والأسود والبنفسجي والأبيض بجميع درجاته المتعددة، يفضل طلاء هذه الألوان في غرف النوم، لأنها تضيف إحساس الاسترخاء والهدوء.

غرفة نوم باللون الرماديتناغم الألوان

لا تنفصل الألوان الباردة عن الدافئة، ويمكن المزج بينهم بنسب متناغمة تظهر الطلاء متماسك، وأهم شيء في هذا الاختيار هو الشعور بالراحة بعد تناغم الألوان الدافئة مع الباردة.

اللون الأصفر هو لون مادي أولي وهو لون ينتج عن ضوء يحرض كلا مخاريط الرؤية من النوع L والنوع M (أطوال الموجات الطويلة والمتوسطة) في شبكية العين بشكل متساوي، ولكنه لا يحرض المخاريط من نوع S (الموجة القصيرة)، وهذا يعني أن معظم اللون الأصفر مكون من خليط من اللونين الأحمر والأخضر، ولكن ليس الأزرق. تتراوح طول موجة الضوء الأصفر بين 570-580 نانومتر.

  • في الغرب، يرمز للثراء من لون الذهب والشمس
  • وهو أيضا رمز الخديعة والغش والمرض.
  • تسمى صحف الإشاعات بصحافة صفراء
  • الابتسامة المتكلفة التي تكون دون شعور حقيقي بالفرح تسمى ابتسامة صفراء.
  • عند الصينين هو رمز الإمبراطور والإمبراطورية
  • لون حزام في المراحل الابتدائية من الكاراتيه والجودو
  • يعتبر لون مقدس للهندوس وأكثر رجال الدين الهندوس لباسهم بلون الأصفر أو الأبيض.

يعتبر اللون الأصفر من أشد الألوان فرحا لأنه منير للغاية ومبهج. هذا اللون يمثل قمة التوهج والإشراق ويعد أكثر الألوان إضاءة ونورانية، لأنه لون الشمس ومصدر الضوء واهبة الحرارة والحياة والنشاط والسرور. واستخدمه المصريون القدماء رمزا لآلهة الشمس وللوقاية من المرض.

للون الأصفر دلالة أخرى تناقض الأولى وهي دلالته على الحزن والهم والذبول والكسل والموت والفناء ربما الدلالة هذه ترتبط بالخريف وموت الطبيعة والصحارى الجافة وصفرة وجوه المرضى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى