الصحة والجمالتغذية وطب

نصائح وإرشادات لمكافحة الكوليسترول في الجسم

يعاني العديد الآن من ارتفاع الكوليسترول والذي يعد سببا من أسباب خطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية.

هذا ويرتبط ارتفاع الكوليسترول بنوعية الأغذية التي يتم استهلاكها، وعند الحديث عن الكوليسترول المضر فالأمر يرتبط بنسبة البروتين الدهني المنخفض الكثافة في الدم.

هذا ويمكن أن يقلل إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي نسب الكوليسترول وبالتالي تتحسن صحة القلب، من تلك الإجراءات:

  • تقليل الدهون المشبعة: توجد تلك الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء ومشتقات الحليب كاملة الدسم.
  • استبعاد الدهون المتحولة: توجد الدهون المتحولة غالبًا في أنواع السمن الصناعي والمخبوزات والمقرمشات وكعك المتاجر. وترفع الدهون المتحولة مستويات الكوليسترول الإجمالية.
  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية: لا تؤثر أحماض أوميغا-3 الدهنية في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.. تشمل الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية سمك السلمون والماكريل والرنجة والجوز وبذور الكتان.
  • زيادة الألياف القابلة للذوبان. تقلل الألياف القابلة للذوبان امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. توجد الألياف القابلة للذوبان في أطعمة مثل دقيق الشوفان والفاصوليا الحمراء وكرنب بروكسل والتفاح والكمثرى.
  • النشاط البدني: يساعد النشاط البدني المعتدل في رفع كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، وهو الكولسترول الجيد. يمكن ممارسة التمرينات الرياضية، لمدة 30 دقيقة 5 مرات أسبوعيًّا، أو ممارسة التمارين الهوائية القوية لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًّا.

  • استهلاك البقوليات بكميات أكبر: تحتوي البقوليات على نسبة مهمة من الألياف النباتية التي تسهل الشعور بالشبع وتجعلنا نتناول كميات أقل من الطعام، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تمد الجسم بنسبة مهمة من البروتين والكربوهيدرات العالية الجودة.
  • تناول الفواكه الطازجة بدلا من العصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى