الصحة والجمالتغذية وطب

د. الشقراوي: القلي “غير صحي” ويسبب أوراماً سرطانية

شدد د. رشود بن عبد الله الشقراوي أستاذ الغذاء والتغذية بجامعة الملك سعود، على ضرورة الابتعاد عن المقليات ، موضحاً أن المشكلة تكمن في كثرة استخدام الزيوت النباتية ، حيث أن زيادته تؤثر سلباً على صحة الإنسان، إذ أن زيادتها تزيد من نسبه الأوميقا 6 إلى نسبة الأوميقا 3 والتي تؤثر على توازن غشاء الخلية كما أن تحول الزيوت النباتية الطبيعية إلى زيوت مهدرج نتيجة الاستخدام الكثير في القلي، حيث ان هذه الزيوت المهدرجة ممنوع استخدامه عالمياً، منذ عام 2019م، والمملكة اتخذت خطوات إيجابية لمنع استيراد الدهون المهدرجة.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء حصلت على شهادة الاعتراف من منظمة الصحة العالمية (WHO) بخلو المنتجات الغذائية من الدهون المتحولة الاصطناعية، لتصبح ضمن أول خمس دول تحصل عليها، وذلك تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج تحول القطاع الصحي، الذي يهدف إلى تعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية، بما يسهم في تمكين مجتمعٍ حيوي ينعم بحياة صحية.

وحذر د. رشود في من خطورة الدهون المهدرجة، مبيناً أنه رغم منع هيئة الغذاء والدواء استيرادها من الخارج، أو إضافتها في الأغذية ،، إلا أن كثرة استخدام الزيوت مرات عديدة فى عملية القلي ، وما تقوم به بعض السيدات في المنازل من قلي بأسلوب غير صحى تحول الزيوت النباتية إلى زيوت مهدرجة، التي تسبب ارتفاع الكوليسترول والسمنة والأورام السرطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى