الصحة والجمالتغذية وطب

هل صيام شهر رمضان ملائم للمرأة الحامل؟

لا توجد قاعدة واحدة تناسب الجميع فيما يخص إمكانية صيام المرأة الحامل، فكل حالة تختلف عن الأخرى وتستدعي استشارة خاصة.

حيث يعتمد صيام الحامل لشهر رمضان على حالتها الصحية وما تشعر به من أعراض، وما إذا كانت تواجه أي مشاكل في حملها، على الجانب الآخر يجب أن تناقش الحامل باستمرار مع طبيبها أي أعراض تشعر بها، والقيام في الوقت نفسه بإجراء الفحوصات الطبية.

ووفقًا للدراسات فإن الحوامل اللاتي يصمن خلال شهر رمضان دون تناول كمة كافية من السوائل، أو يعتمدن نظامًا غذائيًا صحيًا قد تكون المشيمة لديهن أصغر، والجنين بوزن أقل قليلاً عند الولادة، مقارنة بالنساء اللاتي لا يصمن.

يجب على الحامل تجنب ممارسة الأنشطة الشاقة خلال فترة الصيام؛ لتفادي الشعور بالإرهاق والإجهاد، كما يجب عليها الامتناع تمامًا عن أي نشاط غير ضروري خلال فترة الصوم، والحرص على الاستراحة الكافية خلال النهار، وضمان الحصول على نوم جيد خلال الليل؛ للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.
على الجانب الآخر يجب على الحامل عدم المشي لفترات طويلة، أو حمل أشياء ثقيلة، والابتعاد عن أشعة الشمس أثناء الصيام قدر المستطاع؛ لأن التعرض المباشر لها يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم، ومن ثم زيادة التعرق والشعور بالعطش.

هناك أسباب طبية أخرى قد تمنع الأم الحامل من الصيام، مثل إصابتها بمرض معين، إما لأن الصيام يزيد من حِدَّة المرض، وإما لأن عدم تناول الأدوية في مواعيدها التي قد لا تتناسب مع ساعات الصيام سيؤدي إلى تفاقم المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى