البيت والمجتمعتربية وقضايا

5 نصائح للتعامل مع الزوج المستفز.. من وحى مسلسل لحظة غضب

مسلسل لحظة غضب من مسلسلات رمضان 2024، المذاع على شبكة شركة قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية وينافس فى ماراثون دراما رمضان 2024، والذى ظهر فيه الفنان محمد فراج في الحلقات الأولي مع النجمة صبا مبارك في دور الزوج، والذى صدرت منه عدة تصرفات غريبة تسببت في غضب الزوجة مما دفعها إلى قتله، لذا نستعرض خلال السطور التالية مع شيماء عراقي استشاري أسري وتعديل سلوك، بعض النصائح للتعامل مع الزوج الذى يتعمد إثارة غضب الزوجة. 

قالت الاستشاري الأسري في حديثها لـ “اليوم السابع”:”تعانى بعض الزوجات من استفزاز زوجها المستمر ومن طباعه في التعامل معها، فكثيرا ما يثير حفيظتها ويتعمد إثارتها بأفعاله سواء بالسخرية منها أو تعمد استفزازها، فيكون رد فعل الزوجة الغضب والصراخ أحيانا أو الاستياء المستمر فتكون في حالة نفور من تصرفاته ولذلك عليها أن تتعامل بمرونة معه ولا تبالى بما يفعل معها”.

 نصائح للتعامل مع الزوج المستفز لتقليل غضب الزوجة:

امتصاص الغضب:

امتصاص الغضب والتحكم في رد الفعل عندما يثير الزوج غضب زوجته فعليها أن تتسم بالثبات الإنفعالي والهدوء ولا تغضب أوتظهر إنها فى حالة ضيق.

التجاهل:

التعايش مع الزوج” المستفز” يستلزم التجاهل وعدم الالتفات والتركيز مع الزوج فعليها كف سلوكه المستفز ببالتجاهل حيث إنه يتعمد ويعرف مناطق ضعفها ولذلك يكرر استفزازها ويتلذذ في إثارة غضبها.

تغيير الموقف:

قلب المواقف لضحك وتمرير المواقف مهم لكى تقلل من حدة الاستفزاز وعليها أن تجعل الموقف فكاهي بمرونة فمع الوقت يقل حدة الاستفزاز.

حسن الظن:

حسن الظن بالزوج يهدئ من مواقف الاستفزاز فقد تعتقد الزوجة مع كل موقف إنه يستفزها ويثير غضبها فتأخذ كل كلامه على أنه إثارة غضب لها وخطأ في حقها وقد يكون الزوج يقصد مغزى آخر لكلماته وأفعاله ولذلك يجب التبرير للزوج وحسن الظن به.

المكاشفة :

التحدث والمكاشفة مع الزوج ضروري في بعض الحالات وخاصة مع تفاقم الاستفزاز فعليها أن تظهر له مدى إنزعاجها مع أسلوبه معها وعليه بتعديل سلوكه وأفعاله والحفاظ على طريقة كلامه معها دون استخدام ايماءات أو كلمات توحى بالاستفزاز.

حسن الظن هو ترجيح جانب الخير على جانب الشَّر.  ويُعد من الأخلاق الحميدة والفطرة الإنسانية السوية، وهو الأصل، ونقيضه هو سوء الظن، و«الظن» من المصطلحات القرآنية حيث ورد لفظ «الظن» في القرآن نحو ستين مرة بين اسمٍ وفعل، فالاسم كقوله تعالى:﴿إن يتبعون إلا الظن﴾ والفعل كقوله تعالى ﴿الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم﴾، والظن خلاف اليقين، وقد يستعمل بمعنى: اليقين، كقوله تعالى: ﴿الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم﴾ قال القرطبي: والظن هنا في قول الجمهور بمعنى اليقين. وللظن في القرآن والسنة عدة معانٍ تختلف باختلاف السياق الذي ورد فيه.

والظَّن: شك ويقين، إلا أنَّه ليس بيقين عيان، إنَّما هو يقين تدبُّر… وجمع الظَّن الذي هو الاسم: ظُنُون.   وقال الجرجاني: (الظَّن هو الاعتقاد الرَّاجح مع احتمال النَّقيض، ويستعمل في اليقين والشَّك، وقيل: الظَّن أحد طرفي الشَّك بصفة الرُّجحان) 

والشَّك: خلاف اليقين، وأصله اضطراب النَّفس، ثم استعمل في التَّردُّد بين الشَّيئين سواء استوى طرفاه، أو ترجَّح أحدهما على الآخر. قال تعالى: (فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ) [يونس: 94] أي: غير مستيقن. وقال الأصوليون: هو تردُّد الذهن بين أمرين على حدٍ سواء. وقيل: التَّردُّد بين الطَّرفين إن كان على السَّواء فهو الشَّك، وإلا فالرَّاجح: ظنٌّ، والمرجوح: وهمٌ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى