الصحة والجمالتغذية وطب

عناصر غذائية مهمة للتركيز وتعزيز الذاكرة

يعاني العديد من ضعف التركيز وتشتت الذاكرة بطريقة قد تبدو مزعجة في الكثير من الأحيان، خاصة مع ضغط الأعمال والمسؤوليات.

لذا اخترنا لك عناصر غذائية مهمة لقوة التركيز وتقوية الذاكرة:

البيض: يعد البيض مصدراً جيداً للعناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك الفيتامينات B6 وB12 والفولات والكولين.

والكولين هو أحد المغذيات الدقيقة الأساسية التي يستخدمها جسمك لإنشاء الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم المزاج والذاكرة، وينتج الكبد كمية قليلة منه، لكن يجب الحصول عليه من الطعام للحصول على الكمية اللازمة.

الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين، الذي قد يعزز وظائف الدماغ ويحسِّن اليقظة والأداء والذاكرة والتركيز.
يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على مكونات أخرى تدعم صحة الدماغ.. حيث  أل- ثيانين L-theanine هو حمض أميني يمكنه عبور حاجز الدم في الدماغ وزيادة نشاط الناقل العصبي GABA، مما يساعد على تقليل القلق ويجعلك تشعرين بمزيد من الاسترخاء.
وجدت إحدى المراجعات أن L-theanine الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يساعدك على الاسترخاء من خلال مقاومة التأثيرات المحفزة للكافيين.

الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 70% أو أكثر من محتوى الكاكاو، وتحتوي على مركّبات تعزز الدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة.
والفلافونويدات هي مجموعة من المركّبات النباتية المضادّة للأكسدة، قد تعمل هذه المركّبات على تعزيز الذاكرة وتساعد على إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر.
وقد وجدت إحدى الدراسات أيضاً أن المشاركين الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة شهدوا زيادة إيجابية في الحالة المزاجية، وتنوعاً أكبر في الميكروبات المعوية مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى