الأخبار والأحداثالمحلية

الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري

حذرت وزارة الصحة من الإجهاد الحراري، الذي يحدث عندما تزداد حرارة الجسم بصورة بالغة بسبب الطقس الحار؛ حيث يشعر المصاب بالتعب والضعف، والدُّوَار، والصداع، أو زيادة وسرعة في ضربات القلب، وقد يصاب بالجفاف ونقص كمية البول بعد التعرض للحرارة المرتفعة، ناصحة بضرورة حمل الحجاج للمظلات الفاتحة.

ومن الأعراض الشائعة للإجهاد الحراري التعرق الكثيف، وبرودة وشحوب في لون الجلد، والغثيان أو القيء، وتشنج العضلات، والشعور بالتعب أو الضعف، والدوخة أو الإغماء، والصداع، وضعف النبض.

وتكمن الإسعافات الأولية لحالات الإجهاد الحراري، في ضرورة تحريك المصاب إلى مكان بارد، وتخفيف الملابس من على جسمه، مع وضع كمادات باردة على الرقبة أو الإبط، ورش الجسم بالماء، وتشجيع المصاب على شرب الماء البارد.

وأشارت الصحة عبر موقعها الإلكتروني ومنصة إكس، إلى ضرورة التدخل الطبي في حالات القيء الشديد، واستمرار الأعراض لأكثر من ساعة.

وتبذل وزارة الصحة جهوداً كبيرة في التوعية وتقديم الإرشادات، إضافة لتقديم أفضل الرعايات الطبية لضيوف الرحمن، حيث استفاد قرابة 100 ألف حاج من الخدمات الصحية المتنوّعة التي تقدّمها مراكز الرعاية الصحية، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة، حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1445هـ، وقد تنوَّعت الخدمات الطبية للحجاج بين عيادات طبيّة وتخصّصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل، كما تمّ إجراء 19 عملية قلب مفتوح، 218 قسطرة قلبية، 676 عملية غسيل كلوي، إضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى