الصحة والجمالتغذية وطب

للأمهات.. عالجى طفلك نهائياً من مشكلة ديدان الأمعاء بهذ الخطوات

ديدان الأمعاء مشكلة يتعرض للإصابة بها الكبار والصغار، وإهمال علاجها يعد من الأمور الخطيرة على صحة الطفل المصاب، ووفقا لتصريح خاص من الدكتور مدحت أحمد، استشاري طب الأطفال في كلية طب قصر العيني، سنتعرف على علاجها الأمثل وطرق الوقاية منها.

أوضح استشاري طب الأطفال، أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر علي الطفل المصاب بديدان الأمعاء، ومنها:

– ألم  شديد في المعدة.
– الإسهال.
– الغثيان.
– القيء.
– فقدان الشهية.
– الإرهاق.
– حكة في منطقة الشرج، مع  خروج الديدان في البراز.
– فقدان الوزن.

وأشار إلى أن هناك العديد من الأسباب المؤدية لإصابة الطفل بالديدان، ومنها  عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، و ضعف جهاز المناعة،  تناول الأطعمة دون طهي جيد.

وأوضح، أن علاج ديدان الأمعاء يعتمد بشكل أساسي علي الأدوية المضادة للطفيليات، ولكن يجب القيام ببعض النصائح الأخري للتأكد من القضاء علي هذه العدوى، فيجب غلي ملابس الطفل بعد خلعها،

وكويها بالمكواة وذلك للتخلص من البويضات التي يمكن أن تكون عالقة في الملابس، مع ضرورة  التأكد من نظافة أيدي الطفل وغسلها باستمرار لتجنب أي عدوى أخرى، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بغسل الفاكهة والخضراوات جيدا قبل تناولها.

 

الفواكه هي الثمار  النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها. تتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه. ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام إذ تحتوي الفواكه على فيتامينات وعناصر مهمة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الفوائد…إلخ، حيث لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عن النبات والفواكه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

كما أن الفواكه تحتوي على ألياف تسهل عمل الأمعاء والإخراج. كما توجد في الفواكه مواد تساعد على المحافظة على الشباب وتخفيف متاعب الكهولة. والفواكه تساعد على معادلة السموم وإبطال عملها الضار للجسم. وهي مفيدة جدًا للحصول على الفيتامين كما نوصي عند عسر الهضم بأكل فاكهة البطيخ والتي لها فوائد عظيمة في مرض عسر الهضم، هذا والله أعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى