البيت والمجتمعتربية وقضايا

4 حاجات مينفعش تقولها لطفلك.. هتقلل ثقته بنفسه وتخليه جبان

بعض الكلمات تترك أثرًا بداخلنا وتسيطر على قراراتنا وشخصيتنا أيضًا وخصوصًا الكلمات التي سمعناها في الطفولة، فقد يخطئ الآباء في اختيار الكمات التي يرددونها دائما على مسامع أطفالهم ويجهلون أنها تؤثر بشكل كبير على شخصيتهم. 

وفى السطور التالية نستعرض بعض الكلمات التى يجب ان تبعد عنها عند التعامل مع أطفالك لأنها قد تقلل ثقته بنفسه وتؤذيه في المستقبل وذلك وفقا لما ذكره موقع deseret

“أنت بتخلينى متعصب وغضبان”

في علم النفس، هذه العبارة تبدو كمحاولة تحميل شخص آخر مسؤولية مشاعرك ــ باسم “تحويل اللوم”. فبدلاً من امتلاك مشاعرك وتقليد أطفالك في ذلك، فإنك تضع نفسك موضع السيطرة على الطفل وتجعله مسؤولاً عنك وهذا ليس ظلماً فحسب، بل إنه أكثر مما يستطيع الطفل تحمله.

حاول أن تكون محددًا ودقيقًا قدر الإمكان مع مشاعرك، بدلاً من استخدام عبارة “أشعر بالسوء”، على سبيل المثال، قل، “أشعر بالإحباط” وأنت تقوم بنمذجة ما يسمى بالتفاصيل العاطفية لطفلك، والتي أظهرت الأبحاث أنها مفيدة للصحة العقلية.

بطل عياط

إن إخبار شخص منزعج “بالهدوء” أو “التوقف عن البكاء” من المرجح أن يأتي بنتائج عكسية، مما يؤدي إلى انفجار،لا يمكنك كبت المشاعر التي تحتاج إلى إطلاقها، قبل الهدوء، يجب أن تخرج المشاعر، ويجب أن يتم الاستماع إلى ما تحاول توصيله، قد يؤدي تعليم الطفل كبت المشاعر إلى مشاكل على المدى الطويل.

قد يؤدي هذا إلى دفع الأطفال إلى كبت مشاعر الحزن، مما قد يؤدي بهم إلى حجب المشاعر الأخرى والمساهمة في القلق أو مشاكل المزاج في المستقبل.

أنت كسلان جدا

“كسول” هو نوع الكلمة التي يمكن أن تلتصق بشخص ما مدى الحياة،إذا كان الأطفال يتباطأون أو يماطلون، فإن ذلك لا يكون بسبب الكسل، بل لأنهم يفتقرون إلى المعرفة اللازمة لطريقة إنجاز شيء ما، من المهم معرفة ما يعيقهم عن إتمام المهمة وممارستها مرارًا وتكرارًا.

اتكلم كويس

بعض الأطفال لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم بالكلمات أن الأطفال يلجأون في بعض الأحيان إلى التذمر والسلوكيات غير اللفظية لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى الكلمات المناسبة للتعبير عن مشاعرهم.

ومن واجبنا مساعدتهم في ذلك؛ ويمكننا القيام بذلك من خلال تقليد السلوك المستهدف.

الاطفال
تربية الاطفال

السلوك مصدر سمي به الفعل أو رد الفعل لغرض شيء أو عضوية.  يكون عادة مرتبطا بالبيئة.يمكن للسلوك أن يكون واعياً أو غير واعي، طوعي أو غير طوعي وللسلوك تأثير مباشر على العالم الخارجي المحيط بالكائن الحي مما ينشأ عادة عن بعض المشاكل العلمية في علاقات الناس ببعضهم وبوقوع نتائج السلوك يحدث تأثيرها في الكائن نفسه وبالتالي تحد عملية تغذية راجعة. هناك أنواع من السلوك منها ما أطلق عليه سكينر السلوك الإجرائي الذي يعتمد على مثير معين في البيئة الخارجية والسلوك الفضولي لدى الفرد وهناك السلوك المقصود والمدبر. وللسلوك قوانين ذكر منها سكينر القوانين الساكنة ومشتقاتها والقوانين المتحركة ومتبوعاتها وقوانين التفاعل وفروعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى