الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

بيلبورد عربية تحيي أغنية عتاب الشهيرة “يا سعودي” بالذكاء الاصطناعي

استخدمت “بيلبورد عربية” تقنية الذكاء الاصطناعي في إحياء صوت المطربة السعودية عتاب في نسخة جديدة من أغنيتها الوطنية “يا سعودي”، وذلك احتفالاً باليوم الوطني السعودي الـ 94، حيث أعيد إنتاج الأغنية وتجديدها على يد خبراء موسيقيين ومنتجين سعوديين لتواكب ذائقة المعاصرين من المستمعين والجيل الجديد، من دون المساس بأصالة الفن واللحن والكلمات.

وعلى الرغم من شهرة عتاب الواسعة في السبعينات، إلا أن أغنيتها “يا سعودي” لم تحظَ بنفس المستوى من الشهرة برغم ما تمثّله من أهمية موسيقية وثقافية ووطنية.. من هنا، تكمن أهمية إعادة إحيائها في العصر الرقمي، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتطورة وإضافة عناصر جديدة تحاكي ذائقة المعجبين القدامى والجدد في الوقت نفسه.

وبهذه المناسبة قال رامي زيدان، مدير عام منصّة “بيلبورد عربية”: “نتطلّع إلى تسليط الضوء على الأصوات العربية وصناعة الموسيقى المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال توفير منصّة رائدة تساعد الفنانين المخضرمين والجدد على الوصول إلى جمهور أوسع”.

مضيفاً: “اخترنا تكريم الفنانة السعودية عتاب لأنها لم تكن مطربة معروفة فقط؛ بل كانت رمزاً ثقافياً، وموسيقاها تعكس ثراء الثقافة الموسيقية في السعودية والخليج، وتواصل جرأتها الفنية إلهام أجيال من النساء العربيات في مجال الموسيقى. واليوم نحتفل بإرثها من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لإحياء أغنية “يا سعودي”، وإبراز الوجه العصري للسعودية عبر التقاء الإرث العريق بالابتكار والتجديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى