البيت والمجتمعتربية وقضايا

نصائح لتعزيز الذكاء لدى الأطفال وتحقيق أعلى الدرجات للمذاكرة

قد تكون المدرسة وقتًا شاقًا بالنسبة لبعض الأطفال، خاصة في ظل المتطلبات المستمرة والصعبة للدراسة والضغوط التي يتعرض لها الأبناء للحصول على درجات عالية، وعلى الرغم أن الأطفال يعيشون في عصر الإنترنت والتكنولوجيا والعديد من الموارد المتاحة التى تجعل التعليم في أيدى الكثير منهم إلا أن هناك من تكون درجاتهم النهائية غير مرضية، لكن مع بعض النصائح الهامة التى نقدمها تقريرنا التالى تساعدهم على التفوق المستمر وفقًا لما نشره موقع Evolve Daily.

طفلة تذاكر

قم بتسجيلهم في دروس الفنون القتالية

يحصل الأطفال الذين يمارسون الفنون القتالية على فوائد متعددة، بما في ذلك غرس قيم الحياة القيمة التي تمتد إلى ما هو أبعد من بيئة التدريب.

الفنون القتالية الأطفال تعلم الأطفال الانضباط والاحترام والمثابرة. كما تمنحهم دفعة من الثقة بالنفس والقوة العقلية مع السماح لهم باكتشاف ما هم قادرون عليه بالضبط كبشر.

يطور تعلم فنون الدفاع عن النفس في بيئة الفصل الدراسي أيضًا المهارات الاجتماعية لطفلك أثناء تفاعله مع الأطفال الآخرين أثناء التدريب، ويمكن أن تحفز التعلم في العديد من المجالات الأخرى مثل حل المشكلات ، وتطوير الذكاء المكاني والموقفي، وتعلم مهارات الدفاع عن النفس التى سيجعلهم أيضًا محصنين ضد التنمر، وهو أمر حيوي حيث أن التنمر في العديد من أنحاء العالم وباء في المدارس.

ادعم تعلم طفلك في المنزل

من المهم أن نوسع نطاق التعلم من المدرسة إلى المنزل، وهذا يعني أنه يمكن للوالدين القيام ببعض الأشياء التي من شأنها دعم وتعزيز عادات التعلم لدى طفلك. 

شجعهم على القراءة أكثر

القراءة ضرورية للتعلم والواقع أن البشر نقلوا المعرفة والتعليم عبر القرون من خلال تأليف الكتب وقراءتها. والتعليم، والقراءة على وجه الخصوص، هى أحد ركائز الإنسانية.

القراءة توفر وسيلة للهروب إلى عالم بديل. فهي تفسح المجال للخيال والتخيل وتعزز الإبداع والرؤية، كما أنها توفر نافذة على المعرفة والمعلومات التي لا تتوفر ببساطة، ولهذا السبب لن تفقد الكتب رونقها أبدًا على الرغم من حقيقة أن كل شىء تقريبًا أصبح إلكترونيًا فى أيامنا هذه، القراءة ضرورية لرحلة التعلم لدى الإنسان، وتشجيع طفلك على المزيد من القيادة سيثبت أنه مفيد.

قم بزيارة المكتبة أو متجر الكتب مع أطفالك ودعهم يختارون الكتب التي يريدون قراءتها. من المهم أن تجعلهم متحمسين للقراءة أولاً.

إحدى الطرق لتشجيعهم على القراءة أكثر هي أن تجعلهم يقررون نوع المحتوى الذي يريدون قراءته.

السفر ورؤية العالم

إن السفر يفتح الخيال ويوسع الأفق. إن السفر ينطوي على قدر كبير من اكتشاف الذات، وهو ما يجعله أقرب إلى السحر. فعندما نسافر حول العالم، فإننا نتحرر من مساحاتنا الضيقة ونسمح لعقلنا بالنمو من خلال اكتشاف ثقافات جديدة وغير مستكشفة.

من خلال السفر، نستطيع التعرف على الاختلافات بين الناس والمجتمعات، ونصبح قادرين على تأليف مغامراتنا الخاصة، يقال إن الخبرة هي أعظم معلم للإنسان، وهذا صحيح تمامًا، لا شيء يحفز خيال الإنسان مثل السفر، والقدرة على اكتشاف أماكن جديدة ومثيرة هي هدية لا ينبغي الاستهانة بها، إن السماح لأطفالنا باكتشاف الإنسانية من خلال السفر وتجربة العالم هى طريقة رائعة لتعزيز التعلم والتعليم لديهم.

ساعدهم على الاسترخاء

توفر الفنون القتالية منفذًا رائعًا لطفلك، وتوفر فوائد مثل تخفيف التوتر وزيادة التركيز، ربما يكون الاسترخاء هو الجانب الأكثر إهمالاً فى التعليم، فالعقل البشرى لا يستطيع معالجة الكثير من المعلومات، وعلى هذا فإن الراحة والاسترخاء هما المفتاح للسماح للعقل بالازدهار، تمامًا مثل أى جزء آخر من أجسامنا، تحتاج أدمغتنا أيضًا إلى الراحة، سواء كان ذلك يعني أن الأطفال يحتاجون فقط إلى فترة ما بعد الظهر من السلام والهدوء، أو بضع ساعات فقط للاستماع إلى الموسيقى، أو قضاء الوقت مع أصدقائهم أو ربما عطلة نهاية الأسبوع لمجرد لعب فإن الراحة مفيدة فى نهاية المطاف على المدى الطويل.

أياً كان ما تحاول القيام به تذكر أن التغيير لا يحدث بين عشية وضحاها، فالأمر يستغرق بعض الوقت حتى يتكيف الأطفال ويبدأوا في إظهار التحسن بمجرد أن يتعرفوا على شيء جديد.

 

التعليم أو التربية (بالإنجليزية: Education)‏ هو نقل المعرفة والمهارات والسمات الشخصية ويأتي في أشكال متعددة ومختلفة، حيث يحدث التعليم الرسمي في إطار مؤسسي منظم، مثل المدارس العامة، وفقًا لمنهج دراسي، أما التعليم غير النظامي فيحدث في إطار منظم أيضًا ولكنه خارج نظام التعليم الرسمي، في حين أن التعليم غير الرسمي هو تعلم غير منظم يحدث نتيجة للاستفادة من التجارب اليومية. وينقسم التعليم الرسمي (النظامي) وغير النظامي إلى مستويات تشمل التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، والتعليم الابتدائي، والتعليم الثانوي، والتعليم العالي (الثالثي)، بينما تركز التصنيفات الأخرى على طرق التدريس، مثل التعليم المتمركز حول المعلم والتعليم المتمركز حول الطالب، وعلى موضوع التعليم مثل تعليم العلوم، وتعليم اللغة، والتربية البدنية. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يشير مصطلح “التعليم” أيضًا إلى الحالات الذهنية والصفات العقلية للمتعلمين والمجال الأكاديمي الذي يدرس الظواهر التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى