البيت والمجتمعتربية وقضايا

إتيكيت التصرف الصحيح حال تلقى استدعاء ولى أمر من المدرسة

إذا استدعت إدارة المدرسة ولى الأمر فإن الأب أو الأم هو المسئول الأول عن الاستجابة قبل الذهاب إلى المدرسة، مع اتباع بعض قواعد الإتيكيت التى تساعده فى التصرف الصحيح لحل المشكة، لذا تواصل “اليوم السابع” مع هالة العزب خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية لمعرفة إتيكيت التعامل مع استدعاء ولى الأمر، وهى..

ممنوع التعامل بعنف مع الطفل

قالت خبيرة الإتيكيت في حديثها لـ” اليوم السابع”: “ينبغي على الوالد أن يحافظ على هدوئه ويتحدث مع طفله بلطف، وذلك لـ تجنب إثارة الخوف أو القلق لديه، يجب أن يتذكر الوالد أن ردود أفعاله العنيفة قد تدفع الطفل إلى الكذب لتجنب العقاب.

قراءة الخطاب بعناية لمعرفة المطلوب

وتابعت: قبل الذهاب إلى المدرسة، ينصح بضرورة قراءة خطاب الاستدعاء بعناية للتعرف على الموعد والمكان المحددين للمقابلة، وكذلك تفاصيل المشكلة التى أدت إلى الاستدعاء كما ينبغى على ولى الأمر أن يكون على دراية بلوائح الإنضباط المدرسية لحقوق الطالب، وذلك لتجنب أي سوء فهم أو اتهامات بالتعسف.

الاحترام المتبادل

وقالت: “عند الوصول إلى المدرسة، يجب على ولى الأمر أن يتعامل باحترام مع جميع العاملين، وأن يسلم خطاب الاستدعاء للموظف المسئول لتسهيل إجراءات الدخول”.

الاستماع بهدوء وطرح الأسئلة

أكدت: “خلال المقابلة مع المعلم أو المسئول، يجب على ولى الأمر أن يستمع باهتمام لما يقال، وأن يطرح أسئلته بوضوح وهدوء ويجب أن يتذكر أن الهدف من هذه المقابلة هو حل المشكلة وليس تحميل المسئولية لأحد”.

التعاون مع المدرسة

وقالت: “إذا تبين أن هناك مشكلة تتعلق بسلوك الطفل، فينبغى على ولى الأمر التعاون مع المدرسة لتحديد أسباب المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة، وقد يحتاج الطفل إلى دعم إضافى من الأخصائى الاجتماعى أو النفسى”.

التقدم بالشكوى حال رد حق الطفل

وأوضحت: “إذا شعر ولى الأمر بأن هناك ظلمًا قد وقع على طفله، فله الحق فى التقدم بشكوى رسمية إلى إدارة المدرسة ويجب على ولى الأمر أن يحاول حل المشكلة بالطرق السلمية والحوار البناء، وأن يتجنب الصراخ والتهديد”.

معاقبة الطفل فى حالة إذا كان سلوكه سلبيا

وقالت: “إذا كان الطفل هو من ارتكب الخطأ، فإن على الوالد أن يعترف بذلك، وأن يعاقب طفله بطريقة عادلة، مع التركيز على تعليمه وتوجيهه إلى السلوك الصحيح”.

اب يقرأ خطاب بجانب طفلته 
طفلة تستعد للذهاب إلى المدرسة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى