الأخبار والأحداثالدولية

خارجية “كوريا الجنوبية”: رفع تجميد أموال إيران لن يتم إلا بمشاورة الجهات المعنية

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، الثلاثاء، موافقة إيران على مقترحاتها بشأن كيفية استخدام أصولها المجمدة في البنوك الكورية، مؤكدةً أن “أي إفراج عن الأموال سيحدث بعد مشاورات مع الولايات المتحدة”، يأتي ذلك بعد أسابيع من احتجاز طهران ناقلة نفط ترفع العلم الكوري الجنوبي في مياه الخليج.

وأفادت الخارجية الكورية في بيان، بأن محافظ المصرف المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، توصل إلى اتفاق مع سفير سيول في طهران، مشيرةً إلى أن الجانبين” اتفقا على وجهات التحويل، وأن البنك المركزي الإيراني أبلغ سيول بمقدار الأموال التي يريد تحويلها”، بحسب ما أفادت به وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء.

وأوضحت الوكالة أنه “سيتعين التشاور مع الجهات المعنية بما فيها الولايات المتحدة من أجل الرفع الفعلي لتجميد الأموال”.

وكانت بحرية “الحرس الثوري” الإيراني أوقفت في 4 يناير الماضي، الناقلة “هانكوك تشيمي” لمخالفتها “القوانين البيئية البحرية”، في حين أعلنت كوريا الجنوبية أنها تبذل جهوداً دبلوماسية لتحرير الناقلة.

وجاء احتجاز الناقلة بعدما حضّت طهران، سيول على الإفراج عن أصول إيرانية بقيمة 7 مليارات دولار مجمّدة في كوريا الجنوبية بموجب العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران في 2018، بعدما سحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى