الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

افتتاح صامت لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أطلق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية دورته العاشرة، مساء أمس الجمعة، مع إلغاء الفقرات الفنية المصاحبة للافتتاح مراعاة لحالة الحزن في مصر على مقتل 32 وإصابة العشرات بحادث تصادم بين قطارين بمحافظة سوهاج، وقع قبل ساعات من المهرجان.

ووقف الحاضرون دقيقة حداد على أرواح الضحايا فيما اقتصرت المراسم على الكلمات الرسمية للمنظمين والتعريف بالمسابقات والأفلام ولجان التحكيم.

يعرض المهرجان المقام هذا العام تحت شعار “10 سنوات من الخيال” أكثر من 50 فيلماً من أنحاء القارة السمراء، وتحمل الدورة العاشرة اسم الممثلة مديحة يسري (1921-2018) بمناسبة مئوية ميلادها، وهي مهداة لأرواح كل من الممثل محمود المليجي ومحمود ياسين من مصر، والسينمائي المغربي نور الدين الصايل.

كرم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بساحة معبد الكرنك الممثلة المصرية نادية الجندي، فيما تغيّب معظم المكرمين الآخرين لأسباب مختلفة. وقالت الجندي في كلمة موجزة إنها سعيدة بهذا التكريم لسببين، الأول لأن التكريم في حد ذاته يجعل الفنان في حالة سعادة كبيرة ويدفعه للتقدم في مسيرته الفنية، والثاني لتوجداها في مدينة الأقصر العريقة الضاربة في جذور التاريخ.

كما لم يحضر لتسلم التكريم سوى الممثل والمذيع المصري سمير صبري، ومواطنه الممثل محيي إسماعيل.
فيما حلت السينما السودانية “ضيف شرف” دورة هذا العام بعدما عادت الأفلام السودانية للظهور بقوة في المهرجانات الدولية خلال السنوات القليلة الماضية وانتزعت جوائز مرموقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى