الأخبار والأحداثالمحلية

ولي العهد يطلق مشروع “رحلة عبر الزمن” بالعلا.. نموذج للالتزام بالحفاظ على الإرث الثقافي والطبيعي

أطلق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العُلا الرؤية التصميمية لمشروع “رحلة عبر الزمن”، والذي يهدف إلى تنمية وتطوير المنطقة الأثرية الرئيسية في محافظة العُلا.
وهو مشروع يعد محطة رئيسية ضمن برنامج تطوير المحافظة، وتحويلها إلى وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

يمثل إطلاق سمو ولي العهد لمخطط “رحلة عبر الزمن” والذي يشمل أكبر مبادرة لإحياء وتأهيل الواحات الثقافية والطبيعية بشكل مستدام في العالم، نموذجاً لالتزام المملكة العربية السعودية بالحفاظ على الإرث الثقافي والطبيعي، حيث ستصبح نموذجاً عالمياً للتنمية المستدامة والمسؤولة والشاملة للمجتمع المحلي.
محمد بن سلمان يطلق الرؤية التصميمية لمخطط رحلة عبر الزمن في العلايعد مخطط “رحلة عبر الزمن” أحد المراحل الأساسية لتحقيق رؤية العلا التي أطلقها سمو ولي العهد، لتصبح العلا أكبر متحف حي بالعالم، وهو بمثابة جُزء من برنامج تطويري شامل للعُلا تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، كما يهدف إلى المحافظة على العلا كبيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها تسهم في تطوير إرث ثقافي للعالم، تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030.

هذا ويتضمن مخطط “رحلة عبر الزمن”، المستوحى من طبيعة العُلا وتراثها، إنشاء خمسة مراكز تمتد على طول 20 كيلومتراً من قلب المنطقة، تشمل 5 مواقع أثرية رئيسية، الأول، البلدة القديمة، والثاني موقع دادان، والثالث يضم جبل عكمة “المكتبة المفتوحة”، والرابع الواحة النبطية، في حين يُمثل المركز الخامس موقع الحِجر الأثري.
كما يرتكز مخطط تطوير العلا على إنشاء 15 مرفقاً ثقافياً جديداً بين تلك المراكز الخمسة، بما في ذلك المتاحف والمعارض وأماكن الجذب السياحي، لتكون معالم رئيسية لكل مركز، مع إضافة أكثر من 5 آلاف غرفة للإقامة والمعيشة. كما سيقدّم كل مركز مزيجاً خاصاً به من خيارات المعيشة والضيافة، التي تمنح خيارات متعددة من الفنادق ومنتجعات السياحة البيئية إلى النزل الفاخرة، ومزارع الوادي المنحوتة في صخور الجبال.

ويهدف مخطط “رحلة عبر الزمن”، إلى تقديم تجارب سياحية ممزوجة بتفاصيل التنوع التراثي والطبيعي لسكان العلا وزوارها، وذلك من خلال حلول ومفاهيم مستدامة للمواصلات، والتي تسعى إلى تقليل الازدحام في الطرق، وخفض مستوى الضوضاء، وتوظيف الطاقة الكهربائية والمستدامة بفعالية، وأيضاً تعزيز شبكة الربط بين المراكز والأحياء والمواقع التراثية والمواقع السياحية.

ونظراً إلى مكانة المنطقة، كمفترق طرق ومركز اتصال لشمال غربي الجزيرة العربية، سيربط قطار العُلا السياحي، مطار العُلا الدولي مع المراكز الخمسة.

وتعكف الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تطوير المحافظة بصورة مسؤولة خلال السنوات، لإضافة 120 مليار ريال سعودي سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي حتى عام 2032م، حيث يوفر التحول الجاري في محافظة العلا، والتي تعد إرثاً حضارياً للعالم، فرصة استثنائية للمستثمرين الأوائل للاستفادة من المميزات والفرص الاستثمارية المتنوعة في المحافظة عبر قطاعات متعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى