الأخبار والأحداثالدولية

السيسي يفتتح قاعدة “3 يوليو” البحرية بمنطقة جرجوب بحضور ولي عهد أبوظبي

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قاعدة 3 يوليو البحرية، بمنطقة جرجوب في محافظة مطروح على الساحل الشمالي الغربي لمصر على الحدود مع ليبيا.

حيث قام الرئيس السيسي برفع العلم المصري على القاعدة البحرية الجديدة، ثم أطلقت المدفعية 21 طلقة، عقب الافتتاح.

ورافق الرئيس المصري، خلال مراسم الافتتاح، ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، ورئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي، كما رافقه وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، وقائد القوات البحرية الفريق أحمد خالد، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

يأتي افتتاح قاعدة “3 يوليو” في ضوء اتفاقيات مبرمة حديثا بشأن شرق البحر المتوسط وهي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز.

الصورة

من جانبه، قال قائد القوات البحرية المصرية، الفريق أحمد خالد، إن “إنشاء قاعدة 3 يوليو يعكس التزام الدولة بتأمين قناة السويس، وتحقيق الأمن البحري، والمحافظة على حرية الملاحة الدولية، ومنع الهجرة غير الشرعية، إضافة إلى تأمين مقدرات مصر الاقتصادية بالبحر، في منطقة من أهم المناطق الاستراتيجية على مستوى العالم”.

كما أوضح في كلمته خلال افتتاح القاعدة البحرية الجديدة، أن “قاعدة 3 يوليو تُعد أكبر قاعدة بحرية مصرية، حيث تقام على مساحة 10 ملايين متر مربع، إضافة إلى موقعها الجيوستراتيجي، وتمثل إضافة كبيرة على الاتجاه الاستراتيجي الغربي بالبحر المتوسط”

وستكون القاعدة الجديدة بمثابة نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى