البيئة والتقنيةالطبيعة

الوكالة الدولية للطاقة: الانبعاثات الكربونية ستسجل مستويات قياسية في 2023

حذّرت الوكالة الدولية للطاقة، الثلاثاء، من أن الانبعاثات العالمية لثاني أكسيد الكربون يُفترض أن تبلغ مستوى قياسياً عام 2023، وأن تستمرّ في الارتفاع بعده، نظراً إلى الحصة الضئيلة المخصصة للطاقات النظيفة في خطط الإنعاش الاقتصادي لمرحلة ما بعد جائحة فيروس كورونا.

وقالت الوكالة في تحليل لهذه الخطط إن عدداً من الدول أنفقت مبالغ غير مسبوقة لمواجهة الوباء، لكنها خصصت بالكاد 2% من الأموال للانتقال إلى الطاقات النظيفة.

في هذه المرحلة، ذهب القسم الأكبر من التدابير المالية المعلنة البالغة قيمتها 16 ألف مليار دولار إلى النفقات الصحية والدعم العاجل للشركات والأسر، كما خصّصت نحو 2300 مليار دولار للإنعاش الاقتصادي بينها 380 مليار مرتبطة بمشاريع “مستدامة” في مجال الطاقة.

وقد أوضح مدير الوكالة فاتح بيرول، أنه منذ بدء أزمة كوفيد-19، أشارت العديدة من الحكومات إلى أهمية البناء بشكل أفضل من أجل مستقبل صحي أكثر، دزن تنفيذ شيء على أرض الواقع.
هذا وقد أطلقت أطلقت الصين مؤخرا – أكبر مصدر لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري – “سوق الكربون” الخاص بها، للمساعدة على تقليل انبعاثاتها الكربونية، وقالت وكالة الطاقة الدولية إن النظام الصيني الجديد سيغطي مبدئياً 2225 من المنتجين الصينيين للطاقة الكهربائية، الذين يولّدون نحو سُبع انبعاثات الكربون العالمية من احتراق الوقود الأحفوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى