التعليم والتدريبالطبيعة

دراسة لباحثي كاوست.. المُعينات الحيوية تعزز مقامة المرجان وتعافيه من آثار ارتفاع حرارة البحار

أظهرت دراسة تعاونية جديدة لباحثين من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) دور المُعينات الحيوية (البروبيوتيك) في تعزيز صحة الشعاب المرجانية ومنعها من النفوق بسبب الضغوطات البيئية الشديدة وعلى رأسها ارتفاع درجة حرارة البحار والمحيطات نتيجة الاحتباس الحراري.

​تم نشر الورقة البحثية في المجلة العلمية “ساينس أدفانسيز” (Science Advances)، وشارك في تأليفها من كاوست كل من د. راكيل بيكسوتو، أستاذ مساعد وعالمة بحار ، ود. إريكا سانتورو، زميلة ما بعد الدكتوراه، ود.هيلينا فيليلا، عالمة أبحاث.

توضح الورقة أن المُعينات الحيوية، وهي كائنات حية دقيقة مفيدة للشعاب المرجانية تسمى (BMC) تساعد على التعافي من الإجهاد الحراري عن طريق تحفيز العمليات المناعية التي تساعد المرجان على إعادة بناء بيئته الميكروبية الخاصة وتعويضها.

كما شرحت الورقة البحث الذي تم إجراؤه في الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو (UFRJ) في البرازيل، ويتضمن بيانات تحليلية من الاختبارات اللاحقة التي أجريت في مركز أبحاث البحر الأحمر في كاوست.

وتعتقد عالمة البحار في كاوست د. راكيل بيكسوتو أن المُعينات الحيوية يمكنها أن تمنح المرجان الوقت الكافي للتعافي بحيث تبقى الطحالب فيه لفترة أطول أو تعود بسرعة أكبر بعد ابيضاضه.

دراسة لباحثي كاوست.. المُعينات الحيوية تعزز مقامة المرجان وتعافيه من آثار ارتفاع حرارة البحار

جدير بالذكر، أن فكرة استخدام المُعينات الحيوية لحماية المرجان تبادرت إلى ذهن راكيل أول مرة بعد أن قرأت نتائج بحث من دراسة سابقة في البرازيل، بقيادة عضو هيئة تدريس آخر في كاوست، وهو الدكتور ألكسندر روسادو، وتضّمن البحث مساعدة النظم البيئية لأشجار القرم (المانغروف) على التعافي من الانسكابات النفطية عبر تطوير مُعينات حيوية بشكل حبوب من بكتيريا النبات تساعد على تحلل النفط بحيث تستطيع جذور النبات امتصاصه، وكانت النتيجة باهرة حيث لم تعمل هذه المُعينات الحيوية على تحلل النفط فحسب، بل جعلت النباتات تنمو بصورة أقوى وأسرع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى