أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

“تعليم الرياض” يعتمد خطة صحية لمتابعة تلقي الطلاب والطالبات للقاح كورونا

اعتمدت إدارة الشؤون الصحية المدرسية بتعليم الرياض خطة عامة وفق عدد من الإجراءات والمحاور الأساسية تركزت على التوعية والتثقيف والنشر. استعدادا للعام الدراسي الجديد

وأكدت على تكثيف الإرشادات بضرورة تلقي اللقاح الخاص بالوقاية من (كوفيد-19) ومتابعة وتنفيذ إجراء عمليات تلقي اللقاح لمنسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات تعليم الرياض ونشر المواد الصحية الإعلامية المحدثة ذات الصلة بوباء كورونا بالتعاون مع إدارة الإعلام التربوي.

كما تعمل على حث الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم على إجراء الفحص الاستكشافي الصحي لمختلف المراحل الدراسية والتأكيد على منسوبي ومنسوبات المدارس المحافظة على الصحة العامة والمتابعة مع مديري ومديرات المدارس لعمليات غسل وتعقيم خزانات المياه في المدارس بشكل دوري وحث المدارس على تهيئة العيادات المدرسية وتفعيلها كما تعمل الإدارة على التنسيق مع الجهات ذات الصلة حال وجود حالات الاشتباه أو الإصابة بالحالات الصحية المعدية أو الطارئة ومتابعة تطبيق الاحترازات الوقائية الصحية بالمدارس من خلال الزيارات الميدانية لمشرفي ومشرفات إدارة الشؤون الصحية المدرسية.

وتواصل الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بكافة إداراتها بذل كافة الجهود لبدء العام الدراسي1443 . حيث تعمل الإدارات المعنية لإنهاء كافة الأعمال والتجهيزات لانطلاقة جادة للعام الدراسي الجديد وفق خطة وزارة التعليم للاستعداد للعام الدراسي 1443 .

خدمات الطلاب

ومن جهتها أصدرت إدارة خدمات الطلاب في تعليم الرياض العديد من التوجيهات فيما يخص التغذية المدرسية والنقل المدرسي والمكافآت حيث أكدت الإدارة على أهمية تطبيق الاحترازات الوقائية والاشتراطات الصحية مع مقدمي التغذية المدرسية التي سيتم التعاقد معهم بهذا الشأن، مشيرة إلى أن هذا يعد شرطاً أساسياً في وثيقة التعاقد.

وفيما يخص استعدادات إدارة خدمات الطلاب للعام الدراسي المقبل لخدمة النقل المدرسي أوضحت الإدارة انها تواصل متابعة تسجيل الطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء أسر الضمان والراغبين في خدمة النقل المدرسي عبر نظام نور لضمان تقديم الخدمة من اليوم الأول بعد استئناف الدراسة كما يتم تقديم الدعم والمساندة لأولياء الأمور الراغبين في تسجيل أبنائهم في الخدمة وشرح آلية التسجيل وأشارت إدارة خدمات الطلاب الى أنه سيتم تقييم عملية الاستعداد لتقديم الخدمة والمتابعة مع شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي لتوفير بيئة آمنة داخل وسائل النقل المدرسي.

وكشفت إدارة خدمات الطلاب عن إقامة دورات تدريبية عن بُعد لمشرفي ومسؤولي النقل المدرسي في مكاتب التعليم والمدارس استعدادا للعام الدراسي المقبل وتتضمن الدورات شروط ومتطلبات الأمن والسلامة في النقل المدرسي وتزويد المتدربين بالحقائب التدريبية الخاصة بذلك.

وفي المكافآت تم تفعيل (نظام نور للمكافآت) في جميع المدارس، وتدريب جميع مسؤولي المكافآت في المدارس والإدارة.

كما أكدت إدارة خدمات الطلاب على إلزامية توفير الحساب البنكي لجميع الطلاب والطالبات المستحقين للمكافآت وإلاعانات وعددهم مايقارب (46000 )طالب وطالبة باسم المستفيد الأول ( الطالب) فقط تماشياً مع تعليمات الوزارة.

ترحيل أكثر من 3 ملايين مقرر دراسي

أنهت تعليم الرياض ترحيل المقررات الدراسية للمرحلة الابتدائية المدارس الابتدائية استعداداً للعام الدراسي الجديد .

وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم الرياض علي بن محمد الغامدي أنه وبمتابعة من مدير عام تعليم الرياض حمد بن ناصر الوهيبي تم الانتهاء من ترحيل المقررات الدراسية الابتدائية وعددها ثلاثة ملايين ونصف مليون مقرر مدرسي إلى 1428 مدرسة ابتدائية يدرس فيها قرابة نصف مليون طالب وطالبة ، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من فايروس كورونا المستجد .

وبين الغامدي أن الإدارة مستمرة في تنفيذ خطة الاستعداد فيما يتعلق بالانتهاء من توزيع المقررات الدراسية لجميع مدارس التابعة للإدارة بوقتٍ كافٍ قبل انطلاقة العام الدراسي المقبل .

967 برنامج تدريبي

بلغت البرامج الصيفية التدريبية لمعلمي ومعلمات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض (967) برنامجا، تستهدف (37310) متدربين، وذلك ضمن مشروع برامج التطوير المهني التعليمي الصيفي، وذلك في موضوعات المناهج وطرق التدريس، والقيادة التربوية، والتثقيف المهني، والإشراف التربوي، وطرق التفكير الناقد، والتعلم الإلكتروني وتقنيات التعليم، والصحة النفسية والاجتماعية، والتربية الخاصة وتدريس الموهوبين، إضافة إلى ملتقى ومحطات تدريبية.

وأوضحت إدارة التدريب والابتعاث أن البرامج تستهدف (37310) من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية وتأتي بهدف استثمار الإجازة الصيفية وفترة عودة الكوادر التعليمية فيما يعود على تحسين الممارسات التعليمية ورفع مستوى التطوير المهني وتلبية الاحتياجات التدريبية من خلال العديد من البرامج النوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى