الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

فنان سعودي يفوز بالنسخة السادسة من “جائزة جميل” العالمية للفن والتصميم المعاصر

تحطيم الإسلاموفوبيا بالفنّ المعاصر

فاز الفنان السعودي عجلان غارم بـ “جائزة جميل: من الشعر إلى السياسة” في نسختها السادسة، وهي جائزة رائدة عالمياً للفن والتصميم المعاصر المستلهم من التقاليد الإسلامية، تصل قيمتها الى 25 ألف جنيه استرليني.

تسلم الفائزة الجائزة من رئيس ومؤسس فن جميل “فادي جميل”، خلال مراسم احتفال افتراضية انعقدت أمس وجمعت الفنانين الذي تم اختيارهم ضمن اللائحة القصيرة.

جاء عمل الفنان السعودي، تحت عنوان “للجنة أبواب عدّة”.

وقال مدير متحف فيكتوريا وألبرت ورئيس لجنة التحكيم، تريسترام هنت: “تتميّز جميع الأعمال التي اختيرت بالابتكار والتنّوع والتفرد في المواضيع التي ربطت بين ممارسات التصميم المعاصر والتقاليد الإسلامية، وهذا العام، يطرح عمل الفنان الفائز بجائزة جميل “عجلان غارم” خطاباً عالمياً عن تجربة المهاجر والظروف الإنسانية المشتركة، ويربطها بواقع سياق محلي خاص”.. هذا وتميز عمل الفنان لاستخدام المواد والمساحة والقياس، والنجاح في إزالة الغموض الذي يحيط بالمسجد لغير المسلمين، وإبداع تركيب فني كمساحة للتواصل الثقافي والمجتمعي.”

يذكر أن الفنان عجلان غارم هو فنان متعدد التخصصات ومعلم رياضيات مقيم في الرياض، بالمملكة العربية السعودية، ويستكشف من خلال أعماله الفنية كيفية فهم المجتمعات السعودية لثقافتها والتعبير عنها في ظل العولمة وتغيّرات ديناميات السيطرة والقوة.

ويتخّذ عمله الفني التركيبي (للجنة أبواب عدة، 2015) شكل المسجد التقليدي، ولكنه مصنوع من الأسلاك الحديدية، وفي هذه المادة المستخدمة ما يثير الهلع والقلق لكنه في نفس الوقت يكشف هيكل العمل الشبكي عما في داخله ما يضفي الشفافية والانفتاح على هيكل المسجد، كما تفرض هذه الشفافية نوعاً من أنواع التحدي للقوى التي تستخدم الدين للسيطرة وتزيل كل عوامل الغموض التي تحيط بالصلاة الإسلامية لغير المسلمين، ما يؤدي بدوره إلى إزالة الخوف الذي يتمركز في جوهر الإسلاموفوبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى