إعلام وتراجماالمميز لدينا

عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (18809 نوفمبر 1953)، مؤسس المملكة العربية السعودية  في مرحلة التأسيس الثالثة

الملك عبد العزيز.. موحد المملكة ومؤسس الدولة القوية | موقع سيدي

نسبه

هو «عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من بنو حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط الذي ينتهي في ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان».

ولد عبد العزيز في عام 1880 (وقيل 1876بالرياض) لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد ولما بلغ العاشرة من عمره انتقل مع عائلته إلى منفاها في الكويت بعد انتصار آل رشيد أمراء حائل على آل سعود، فقضى عبد العزيز طفولته في الكويت.

Uživatel بدر الردعي na Twitteru: „الصورة في اعتقادي انها الوحيدة للامام عبدالرحمن بن فيصل ال سعود , والد الملك عبدالعزيز توفي الامام في ذي الحجة 1346 في الرياض… https://t.co/0a16FQb1Bj“

نشأته

ولد عبد العزيز بن عبد الرحمن عام 1293هـ/1876م، في مدينة الرياض في منطقة نجد في وسط الجزيرة العربية. في السابعة من عمره عهد به والده الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى القاضي عبد الله الخرجي لتعليمه القرآن الكريم. وفي العاشرة من عمره تلقى تحصيله في الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، وكان والده الإمام عبد الرحمن حريصاً على تعليمه ركوب الخيل والفروسية بكل معانيها فتم له ذلك في وقت مبكر، كان عبد العزيز يتمتع منذ صباه بذكاء مفرط. وكانت تلك الفترة فترة جعلته يحفظ  القرآن الكريم، وكثيراً من الأحاديث النبوية الشريفة، وألم إلماماً واسعاً بالأحكام الشرعية، ولم يكتفِ بحفظها، بل وضعها موضع التطبيق، وظل طوال حياته يجتمع كل ليلة مع العلماء والفقهاء حيث تقرأ كتب العلوم الدينية، ويدور نقاش حول ما تم قرأته بينه وبين العلماء والفقهاء، وهذا يدلل على الأهمية الكبيرة للملك عبد العزيز في تطبيق شرع الله، والعودة للكتاب والسنة النبوية المطهرة، وهذه الصفة مميزة كثيرا عند الملك عبد العزيز حيث إن قليلاً من القادة ممن يتجهون هذا الاتجاه، ولا يتجه مثل هذا من لم يكن ملماً بالعلوم الدينية والفقهية.

فى سنة 1892 سافر عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود مع أبيه وإخوانه إلى الكويت فى ضيافة اميرها الشيخ مبارك الصباح بعد انتصار ال رشيد على ال سعود فى الحرب التي دارت بينهم واحتلالهم بعدها لمدينة الرياض . واستغل عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود وجوده فى الكويت فى تعلم السياسه والمجالس وفنون الحرب .

صور نادرة للملك عبدالعزيز وأبناءه

حيث استقبل أمير الكويت الشيخ محمد الصباح، سفن عبد العزيز بن سعود وأسرته في ميناء الكويت، وأوكل إلى زوجته الشيخة مريم حمد الصباح مهمة استقبال زوجة الإمام عبد الرحمن (والدة الملك عبد العزيز) سارة السديري، منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) 1892م .

وقد استقرّ عبد العزيز في بيت عائلة «العامر» بالكويت، وصاحب البيت هو علي العامر، من تجار الخيول في الكويت، وقد فتك به وعائلته الطاعون عام 1831م، مثلما قضى على عوائل كثيرة في الكويت، وبقي البيت مهملاً حتى تمّ تجهيزه لسكن عائلة الإمام ابن سعود، ويقع البيت في منطقة المباركية إلى جانب براحة السبعان.

حيث تلقى فيها شطراً من التعليم، كما تعرف على الدواوين الكويتية وتوطدت علاقته مع الشيخ مبارك الصباح: «تعاهد الشيخ مبارك والإمام عبد الرحمن على أن يكونا يداً واحدة في استرداد الرياض والوقوف في وجه أطماع أمير حائل، ابن الرشيد… لذلك دعا الشيخ مبارك الإمام عبد الرحمن في أثناء إقامته في الكويت وأدخله خزائن مملوءة بالبنادق والبارود والسلاح والنقود».

صفاته :

كان له هيبة القامة فكان ذي جسم ذو طول فارع، وكان عريض المنكبين وله عيون حادة  النظر، وكان دائم الصمت مثل الهدوء الذي يسبق العاصفة

وتوافرت في شخصية الملك عبد العزيز روح المصلحين من قوة النفس، والروح، والعقل الرزين، ويوجد بشخصيته الكثير من الفضائل، كاستقلال الفهم والفكر والإرادة، وامتلاك الرأي الشجاع الحصيف الموزون بميزان العدل، والحق، والبصيرة النافذة والذكاء المتقد، ولم يحاول الملك عبد العزيز تقليد غيره وإنما أخلص واجتهد من أجل الأمة في هدي الكتاب، والسنة النبوية المشرفة.

ومن جوانب الحنكة السياسية التي تمتع بها الملك عبد العزيز اتخاذه موقف الحياد في الحرب العالمية الأولى(1914-1918)، فلم يعلن الحرب على الدولة العثمانية، ولم يحارب في الوقت نفسه مع الإنجليز، مما جعل الفريقين يتنافسان على كسب وده، وهذا ما جعله من أكثر الرابحين بعد انتهاء الحرب.

جريدة الرياض | كيف اجتمع مع الملك عبدالعزيز 63 رجلاً؟

اتصف الملك بصفة الثبات؛ لذلك أطلقوا عليه صفة الجبل، مما يدل على ثباته في مواقفه ولا يمكن أن يتزحزح عن موقفه مهما جابهه من المخاطر والأهوال، لذلك نرى نجاحاته الكبيرة في كل المعارك التي خاضها، ليؤسس المملكة العربية السعودية على أساس التوحيد.

ومن الصفات التي ميزت شخصية الملك عبد العزيز التمسك الشديد بتطبيق أحكام الدين، بحيث إنه لا يتهاون إزاءها ولا يهادن فيها.

الشجاعة من الميزات التي ميزت شخصية الملك عبد العزيز، حيث كان شجاعاً إلى درجة كبيرة، فلا يتردد في خوض المعارك إذا اضطر لها مهما كانت قوة خصمه وعدده وعدته، وكان قائداً عسكرياً موهوباً يجيد رسم الخطط الحربية وتنفيذها. على الرغم من القوة، والشدة، والقسوة التي تمتع بها الملك عبد العزيز، غير أنه كان رقيق القلب مرهف الإحساس، ويعتني بالناس جميعاً، والناس عنده سواسية كأسنان المشط، وكان حريصاً على أن يبلغ كل ذي حق حقه.

كان الملك عبد العزيز باراً بأبيه، مطيعاً له في صغره، وشبابه، حتى بعد أن تولى الإمارة، ومن الأمثلة على حسن البر بالوالد أنه في فريضة الحج كان الإمام عبد الرحمن شيخاً كبيراً أعياه التعب في الطواف، فأسرع الملك عبد العزيز وحمله وأكمل بقية الأشواط في منظر مؤثر يدل على البرّ، وحسن مصاحبة الوالد وحسن التعامل معه.

كم عدد أبناء الملك عبد العزيز آل سعود – طيب الله ثراه – – صحيفة العاصمة NEWS الالكترونية

أسرته:

الملك عبد العزيز أب لجميع ملوك المملكة العربية السعودية الذين خلفوه منذ عام 1953 بدءاً من الملك سعود ثم الملك فيصل ثم الملك خالد ثم الملك فهد ثم الملك عبدالله ومن ثم الملك سلمان. في حين يشغل منصب ولاية العهد حالياً الأمير محمد بن سلمان آل سعود أحد أحفاد الملك عبد العزيز. وتنص المادة الثانية من النظام الأساسي للحكم الصادرة بالرقم (أ/90) على أن يكون الحكم محصوراً في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، وأن يتم اختيار الأصلح منهم للحكم بعد تزكية أعضاء مجلس الأسرة الحاكمة له بالصلاح في إدارة شؤون الحكم.ملوك وأمراء السعودية أبناء الملك المؤسس بمراحل عمر مختلفة× 36 صورة نادرة - اليوم السابع

أشار المؤرخون إلى أن زواج الملك عبد العزيز آل سعود كان يهدف في كثير من الأوقات إلى جمع الناس وزيادة القرب والألفة بينه وبين مختلف القبائل والأمراء والشيوخ ووجهاء ورجالات المجتمع، وقد ألمحت إلى ذلك صحيفة الديلي اكسبريس. وقال جون فانيس في كتابه أقدم أصدقائي العرب، كان الملك عبد العزيز يطلق زوجة ليأخذ بأخرى، وغرضه مصاهرة القبائل. وقد أورد المؤرخ عبد الرحمن الرويشد مجموع زوجات الملك عبد العزيز في مصنفاته التاريخية حول الأسرة السعودية؛ فذكر أن الملك عبد العزيز تزوج للمرة الأولى وكان عمره سبعة عشر سنة، حيث خطب له والده فتاة يقال أنها من البادية، وقد عاشت تلك الفتاة مع أسرة عبد العزيز، ولم تعمر طويلاً، حيث توفيت بعد ستة أشهر من زفافها إليه، وكان ذلك في حدود عام 1312هـ الموافق 1894، وأشارت دراسة لمجلة الدارة بأن اسم تلك الفتاة شريفة بنت صقر الفجري من بني خالد.

أما زواجه الثاني فكان أيضاً من شيوخ بني خالد، من امرأة تدعى وضحى بنت محمد بن برغش بن عقاب من آل عريعر من شيوخ القبيلة، فأنجبت هذه الزوجة أكبر أبنائه تركي، وأخاه سعود، وأختهما منيرة، وقد توفيت هذه الزوجة بعد عبد العزيز، بعد أن أدركت وفاة ابنها سعود. وتزوج بالأميرة سارة بنت عبد الله بن فيصل عام 1318هـ ولم تنجب منه. ثم تزوج بعد استعادته للرياض مباشرة إحدى بنات الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب، وتسمى طرفة، فأنجبت له فيصل الذي ولد عام 1324هـ الموافق 14 أبريل 1906،م وكانت قد أنجبت قبل فيصل بنتا اسمها نورة عام 1322هـ الموافق 1904م وقد توفيت الأميرة طرفة والدة فيصل عام 1324هـ الموافق 1912، وعمر فيصل لا يتجاوز بضعة أشهر.

صور نادرة للملك عبدالعزيز وأبناءه

وتزوج بالجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، عام 1908م وقد أنجبت له ولده محمد، وخالد، والأميرة العنود، وقد توفيت الأميرة الجوهرة زوجة الملك عبد العزيز عام 1337هـ الموافق 1919، بسبب مرض الانفلونزا الأسبانيةم  وهي السنة التي تسميها العامة سنة الرحمة وقد حزن عليها الملك حزناً عميقاً، وبكى بكاء شديد، لأنها كانت الزوجة المفضلة له. ثم تزوج الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري، فولدت للملك ولداً سماه سعداً، توفي صغيراً، فطلقها الملك عبد العزيز، وتزوجها بعده أخوه محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود|الأمير محمد بن عبد الرحمن]، حيث ولدت له عبد الله،  ثم طلقها، وتزوجها الملك عبد العزيز بعد طلاقها من أخيه، وأنجبت له فهد، وسلطان، وعبد الرحمن، وتركي، ونايف،  وسلمان، وأحمد، وبنتاً سميت فلوة، وبنتاً أخرى سميت شعيع توفيتا صغيرتين، ثم أنجبت موضي، ولولوة،  ولطيفة، والجوهرة، وجواهر، وقد عاشت بعد الملك عبد العزيز، ثم توفيت عام 1389هـ الموافق 1969. ويطلق على أبناء حصة بنت أحمد بن محمد السديري السديريون السبعة. بعد وفاة زوج الأميرة الجوهرة بنت سعد السديري الأمير سعد أخ الملك عبد العزيز في معركة كنزان عام 1333هـ الموافق 1915، تزوج الملك عبد العزيز بالجوهرة وأنجبت له عدداً من الأولاد الذكور هم سعد، عبد المحسن،  ومساعد، وابنتين هما الأميرة حصة والأميرة البندري، ثم توفيت. وبعد وفاة الجوهرة تزوج الملك عبد العزيز بالأميرة فهدة بنت العاصي الشريم، من شيوخ قبيلة شمر، فأنجبت له عبد الله والأميرة صيتة والأميرة نوف، ثم توفيت عام 1930.م تلا ذلك زواجه بالأميرة هيا بنت سعد السديري، فأنجبت للملك عبد العزيز الأمير بدر، والأمير عبد الإله، والأمير عبدالمجيد، وابنتين هما، الأميرة نورة والأميرة مشاعل، وقد توفيت في 16 صفر 1424هـ الموافق 18 ابريل 2003.م  ثم تزوج قبل ذلك بفتاة من العجمان هي الأميرة لجعة بنت خالد بن حثلين، فولدت له الأميرة سارة فقط.[132] كما تزوج بالأميرة نوف بنت ابن شعلان حفيدة الشيخ النوري بن شعلان شيخ قبائل الرولة، وذلك عام 1354هـ، وقد أنجبت له كلا من الأمير ثامر، والأمير ممدوح، والأمير مشهور. وتزوج أيضاً بـ لولوة بنت صالح بن دخيل من بريدة من الدواسر، وقد أنجبت له فهد الأول بلغ سن الفتوة، ثم توفي عام 1337هـ بالمرض اجتاح نجد بعد الحرب العالمية الأولى.

من سيكون الملك القادم للمملكة العربية السعودية؟

ثم تزوج من هالة بنت صالح بن إبراهيم الربدي من القصيم، ولم تنجب. كما تزوج بهيا بنت حسن بن مهنا من أمراء بريدة سابقاً، ولم تنجب. وتزوج بنورة بنت حسن السليمان من القصيم، ولم تنجب أيضاً. كما تزوج بـ موضي آل منديل من قبيلة بني خالد، وهي والدة الأميرة شيخة بنت عبد العزيز، ولم تنجب غيرها. كما تزوج زوجة أخرى من بني خالد، وهي الأميرة شاهة بنت حزام الخالدي والدة الأميرة دليل بنت عبد العزيز. وتزوج أيضاً بامرأة من القصيم، أنجبت له الأميرة الجوهرة الأولى التي تزوجها الأمير خالد بن محمد بن عبد الرحمن. كما تزوج الملك عبد العزيز بفتيات أخريات أنجبن له العديد من البنين والبنات، منهن الأميرة بزة الأولى، وقد أنجبت له الأمير ناصر من مواليد 1338هـ الموافق 1920، ولم تنجب غيره. ومن زوجاته الأميرة شهيدة،  والدة الأمير منصور، والأمير مشعل، والأمير متعب، والأميرة قماش، وقد توفيت في قصر المربع عام 1358هـ الموافق 1938. ومن زوجاته أيضاً الأميرة بزة الثانية المتوفاة سنة 1360هـ الموافق 1940،وقد أنجبت للملك عبد العزيز كلاً من الأمير بندر، والأمير فواز. وكذلك الأميرة منيّر،  والدة الأمير طلال، والأمير نواف،  والأميرة مضاوي، وقد توفيت بعد الملك عبد العزيز بزمن طويل، وتعد من مشاهير زوجاته. وتنضم إلى زوجاته أيضاً الأميرة بشرى والدة الأمير مشاري التي لم تنجب غيره. ومن زوجاته أيضاً الأميرة موضي،  والدة الأمير ماجد،  والأمير سطام،  والأميرة سلطانة، والأميرة هيا، والأميرة جوزاء، وقد توفيت بعد الملك عبد العزيز بمدة طويلة، وكان الملك عبد العزيز يسميها أم الفقراء. ومن زوجات الملك عبد العزيز الأميرة سعيدة،  والدة الأمير هذلول، كما أنجبت الأميرة عبطا. أما زوجته الأميرة بركة، فقد أنجبت له الأمير مقرن. في حين أنجبت له الأميرة فطيمة، الأمير حمود. كما أن من زوجاته المعروفات الأميرة الجازي بنت ابن حثلين أخت خالد بن حثلين من العجمان. وكذلك الأميرة نورة بنت سعد العريفي أمير مزعل من أهل القويعية. والأميرة موضى بنت سلطان بن منديل الخالدية والدة الأميرة شيخه بنت عبد العزيز. وجواهر بنت محمد بن طلال بن رشيد، ولم تنجب منه.

حفيدات المؤسس يتحدثن عن صقر الجزيرة

معاركه لاسترداد الرياض :

خرج الإمام عبد الرحمن وابنه عبد العزيز من الكويت مع مقاتليهم في النصف الأول من عام 1900م، إلى إقليم «سدير» في نجد، وأغار على قبيلة قحطان الموالية لأمير حائل عبد العزيز بن رشيد، ثم توجه عبد العزيز إلى الرياض بهدف استردادها، حيث اجتاز ما بين الشوكى والرياض في يومين، وكان حاكم الرياض من قِبَل ابن الرشيد هو عجلان بن محمد.

وشارك الملك عبد العزيز في معركة الصريف بين إمارة الكويت وإمارة جبل شمر، وانتهت المعركة شمال شرقي مدينة بريدة في القصيم في 17 مارس (آذار) 1901م.

وبعد المعركة التي حُسمت لصالح ابن الرشيد عاد عبد العزيز ومقاتليه إلى الكويت حيث عسكر ابن الرشيد بقواته شمال الكويت لكنه تراجع بطلب من الدولة العثمانية «كي لا تنجرّ لصراع مع بريطانيا» (ص 77).

صورة نادرة للملك عبدالعزيز في شبابه منذ أكثر من 100 عام مع أشقائه وأمير الكويت

وقد تركت هزيمة الصريف أثرها في نفس مبارك الصباح، الذي آثر عدم المجازفة في حرب أخرى في الصحراء (حسب رواية عبد الله فيلبي)، لولا أن مؤرخ الكويت عبد العزيز الرشيد يضع تردد مبارك الصباح على أنه «خطة محكمة» لـ«تشتيت انتباه الخصم» (ص 77).

على أي حال، أصرّ عبد العزيز على استرداد الرياض، حيث خرج من الكويت بقوة صغيرة قوامها 40 مقاتلاً. حيث يذكر الريحاني أن الشيخ مبارك قدّم له «أربعين ذلولاً وثلاثين بندقية ومائتي ريال وبعض الزاد» (ص 79).

وخروج الملك عبد العزيز بهذا العدد من المقاتلين «يوحي بأنه دبّر الأمر ورتّبه من كل النواحي، بل يوحي بأنه فضّل الخروج بتلك القلة القليلة، لكي يكون سريع الحركة والوثب والكر والفر، فيما لو واجهته قوات ابن رشيد، وأنها ستكون أخفّ عبئاً في التمويل» (ص 82).

جريدة الرياض | القصيدة الأولى في الملك عبدالعزيز صبيحة استرداد الرياض
بداية حكمه

في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 28 سنة،طلب عبدالعزيز من والده, الإمام عبدالرحمن, السماح له باستعادة حكم اسرته,إلا ان والده لم يسمح له بذلك, خوفا عليه من عدوه الذي يفوقه في العدد والعدة, لكن عبدالعزيز نجح في إقناع والده, فأمده الشيخ مبارك الصباح امير الكويت ببعض المساعدات فقام بصحبة 40 رجلاً لاستعادة الرياض عام 1902 بعدما قتل الحاكم المحلي وقام بعمله هذا على تشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدّعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدّعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم توجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد، وهي الخرج والحوطة والحريق والأفلاج ووادي الدواسر، فاستردها من آل رشيد سنة 1321هـ/1903م . ثم استرد القصيم عام 1904.

وفي العامين الذين تليا سقوط الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي الأراضي النجدية حتى تمكّن من السيطرة على نصف نجد مما استدعى لابن الرشيد التماس العون من الدولة العثمانية. فقامت الدولة العثمانية بإرسال قوّة لدحره، واستطاعت القوة التركية إلحاق الهزيمة بابن سعود إلاّ أنه تمكّن من إعادة تشكيل قوّاته بعد رحيل القوات التركية بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - King Abdul Aziz Public Library

وفي عام 1915 دخل بريطانيا في معاهدة القطيف أو دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود آل رشيد المولية للدولة العثمانية.

لم يقم عبد العزيز (الذى حاول الحفاظ على دولته بعيداً عن التورط في الحرب) ولم ينجح في ذلك بالرغم من الإمداد المستمر للسلاح البريطاني والمعونات المالية التي صُرفت له وكانت 5000 جنيه استرليني كل شهر، وتعذّر بأن التمويل الإنجليزي غير كافي لشنّ هجوم على آل رشيد ولم يحاول عبد العزيز القيام بأي عمل هجومي على ابن الرشيد غريمه القوي.

وفي عام 1919 شنّ الإخوان الموالون للملك عبد العزيز، هجوماً على الشريف حسين شريف مكة في معركة تربة وسهل الأشراف الفعور للجيش الدخول إلى الطائف وقد انسحب الشريف عبد الله بن الحسين إلى الهدا من ضواحي الطائف وقامت فيها معركة أخرى غير متكافئة لعدم وجود السلاح مع الشريف . وبحلول عام 1922 تمكّن من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف الحسين بن علي . وتوّج عبد العزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1925.

العراق | صورة نادرة للملك عبدالعزيز وهو في الخمسينيات من العمر مع ملك العراق - الملك_عبدالعزيز

أدركت الحكومة البريطانية قوة عبد العزيز وسيطرته على معظم المملكة العربية السعودية الحالية، فدفع ذلك عبد العزيز بن سعود لعقد معاهدة جدة عام 1927 مع بريطانيا لينهى إتفاقية دارين 1915 السابق ذكرها. وفي هذه الأثناء غيّر عبد العزيز لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد والحجاز.

ومن عام 1927 إلى عام 1932 استطاع عبد العزيز السيطرة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير اسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى المملكةالعربية السعودية، ونصّب نفسه ملكاً على المملكة حديثة النشوء.

في 17 جمادى الأولى 1351هـ/1932م، أصدر الملك عبد العزيز قراراً يعلن فيه عن نظام توحيد المملكة، وتحديد يوم الخميس 21 جمادى الأولى يوماً لإعلان توحيدها تحت اسم “المملكة العربية السعودية”؛ فتوحدت جميع أجزاء المملكة العربية السعودية بشكل رسمي يوم 21–5–1351هـ /22–9–1932م .

ثم اتجه بنظره تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.

الحروب:

موقف الأمير عبدالعزيز أثناء الحرب العالمية الأولى هو: من الناحية السياسية إلى جانـب الحلفاء، أما من الناحـية العسكرية فهو لم يتخذ أي إجراء أو يشارك في أي معركة إلا إذا كانت تصب–أولاً وقبل كل شيء– في مصلحته.

فقد كانت بريطانيا طوال الفترة السابقة للحرب تتجنب الدخول في أي نوع من العلاقات معه وتقف موقفاً سلبياً تجاه ما أبداه مراراً من إيجاد نوع من العلاقة يحفظ به شيئاً من التوازن مع الضغط العثماني المستمر ضده، فإذا هي بعد قيام الحرب تسارع بالاتصال به وتمخضت المفاوضات عن إبرام المعاهدة المعروفة بمعاهدة دارين بتاريخ 18صفر 1334هـ/26ديسمبر 1915م. واعتبار الأمير عبد العزيز منحازاً إلى جانب بريطانيا وحلفائها ضد الدولة العثمانية وحلفائها.

قصة استرداد الرياض كاملة | المرسال

امتنع عبد العزيز طوال الحرب العالمية الأولى عن القيام بأي عمل عسكري ضد الشريف حسين حليف بريطانيا، وركز جهوده على مقارعة ابن الرشيد المنحاز للدولة العثمانية، والواقف بالتالي ضد بريطانيا وحلفائها، إلا أنه وقعت مناوشات بين الطرفين في كل من الخرمة وتربة التي عسكرت فيها قوات الحسين حول تبعية بلدتي تربة والخرمة، إذ يرى عبدالعزيز أنهما من أراضي نجد، بينما يرى الشريف حسين أنهما من الحجاز، وفي شعبان من عام 1337هـ/1918م زحف عبد الله ابن الشريف حسين إلى “تربة” التي احتلها في الرابع والعشرين من الشهر نفسه، وفي الوقت نفسه بعث الملك عبد العزيز بسرية من الإخوان إلى جهة الخرمة لدعم أميرها خالد بن لؤي، فاتجه خالد والسرية التي جاءت لدعمه نحو “تربة”، فهزموا جيش الأمير عبد الله في الخامس والعشرين من شعبان، وبذلك صار الملك عبد العزيز حاكماً على نجد والحجاز منذ عام 1344هـ/1925م.

حرص عبد العزيز على إتّخاذ المملكة العربية السعودية موقف المحايد في الحرب العالمية الثانية.

شاركت قوات سعودية في حرب عام 1948 في فلسطين.

معاركه اثناء توحيد المملكة

 

المعركة سنة الطرف الاخر
معركة فتح الرياض 1319هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة الدلم 1320هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة البكيرية 1322هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة الشنانة 1322هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة روضة مهنا 1324هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة الطرفية 1325هـ قوات سلطان الحمود الرشيد ومحمد بن عبد الله ال مهنا و فيصل بن سلطان الدويش
معركة الأحساء 1331هـ الحامية التركية بقصر الكوت
معركة جراب 1333هـ قوات سعود العبد العزيز الرشيد
معركة كنزان 1333هـ قوات قبيلة العجمان
معركة تربة 1337هـ قوات الاشراف بقيادة عبدالله العسيس و عبد الله الأول بن الحسين
معركة حجلا 1338هـ قوات حسن بن عائض
معركة حرملة 1339هـ قوات حسن بن عائض
معركة السبلة 1347هـ قوات الاخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش
معركة أم رضمة 1348هـ قوات الاخوان بقيادة عبد العزيز بن فيصل الدويش
معركة جازان 1351هـ قوات الحسن الادريسي

 

حكاية السعودية فى العيد 89.. من الملك المؤسس للملك السابع وولى عهده.. آل سعود استرد الرياض من العثمانيين.. سلمان قاد إصلاحات وضعت بلاده في المرتبة الـ9 ضمن قائمة الأقوى.. ولى عهده أطلق

مجهودات الملك عبد العزيز الخالدة

  • جمعت هذه الجهـود تأثيرا في مظاهر الحياة حينذاك السياسية ، والإداريـة و الاقتصاديـة و الاجتماعية ، فمن بداية الهجر التي عزم جلالته على إقامتها من أجل لم شمل القبائل و توفير البيئة الاجتماعية المناسبة لخدمتهم و رفع معيشتهـم و مزجهم في مجتمـع واحـد إلى ، اهتمامه بالسياسة منذ فتحه الرياض حيث وضع أسسها و مبادئها على أساسيات دولة حديثة تقوم على الشريعة الإسلامية و السنة النبوية في نواحيها آافة.
  • و تعد اتفاقية دارين ( القطيف ) التي عقدها الملك عبد العزيز مع الحكومة البريطانية عام 1334هـ / 1915م أول معاهدة رسمية للمملكة العربية السعودية .[3]
  • آما اهتمامات الملك عبد العزيز رحمه الله الأولية كانت تختص بالتنظيم الإداري للدولة حيث آان جمع الحجاز هو المحك الأول في الاهتمام بالتنظيم الإداري الحديث ، واهتم آذلك اهتماما كبيراً بالتعليم حيث نجده يصدر أمرا بإنشاء مديرية المعارف في عام 1344 هـ 1925 مـ .
  • آما لم يترك مجالا يدعم البنية التحتية للدولة إلا وأعطاه اهتمامه من التأسيس والرعاية في مجالات متنوعة ، آإنشاء الطرق والمواصلات وربط ، مناطق بلاده المترامية الأطراف بأنظمة البرق والبريد والهاتف

من أقوال الملك عبدالعزيز:

  • أنا أدعو لدين الإسلام ، ولنشره بين الأقـوام ، و أنا داعية لعقيـدة السلف الصالح و عقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب االله ، و سنة رسوله صلى االله عليه وسلم .
  • أنا ترعرعت في البادية .. فلا أعرف أصول الكلام و تزويقه .. و لكن أعرف الحقيقة عارية من آل تزويق .. إن فخرنا و عزنا بالإسلام . [4]
  • المشورة لها أساس و هو النصح بالتزام الحق ، و لها مزية و رونق ، تحصل بهما الفائدة ، أما السير على غير مشورة فهو مجلبة للنقص ، مجلبة للهوى و نحن نريد المشورة أن تجمع بين السنة و بين ما أمرنا االله به .

وفاته: 

توفي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بقصره بمحافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة في الساعة :4:30ص.من يوم الاثنين 3\3\1373هـ. اثر نوبه قلبيه بعد معاناته من مرض تصلب الشرايين وصليَّ عليه في الحوية ثم نقل جثمانه من مطار الطائف إلى مطار الرياض حيث دفن في مقابر العود. بعد حكم دام اثنتين وخمسين سنة وبلغ من العمر ثمانين سنة.

أفلام عنه :

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى