الصحة والجمالتغذية وطب

دواء للسكري علاج واعد لورم دماغي يصيب الأطفال

توصل فريق دولي من الباحثين بقيادة مركز «روجل» للسرطان، التابع لجامعة ميتشيغان، إلى أن «ميتفورمين»، وهو دواء يوصف بشكل شائع ضد أحد أنواع مرض السكري، يبشر بالخير في الدراسات المختبرية ضد الورم البطاني العصبي، وهو نوع نادر من أورام المخ في مرحلة الطفولة.
ويتكوّن الورم البطاني العصبي في الخلايا العصبية بالدماغ أو الحبل الشوكي، ويمكن أن تحدث الإصابة به في أي عمر، ولكنه غالباً ما يصيب الأطفال الصغار، وبينما تنشأ معظم السرطانات من طفرات جينية أو أخطاء، يفتقر هذا النوع إلى مثل هذه الطفرات الجينية. وخلال الدراسة المنشورة، أول من أمس، في دورية «ساينس ترانسليشن ميدسين»، وجد الفريق البحثي أن السبب الرئيسي للمرض حدوث خلل في مسارين للتمثيل الغذائي، وهما تحلل الجلوكوز ودورة حمض الكربوكسيل، وهي سلسلة من التفاعلات الكيميائية المحفزة بالإنزيمات، ولها أهمية أساسية في جميع الخلايا الحية التي تستخدم الأكسجين في التنفس الداخلي.
ولأن أحد علاجات مرض السكري تتعامل مع الخلل في تحلل الجلوكوز، وهي نفس العملية التي تقود الورم البطاني العصبي، قرر الباحثون أن يروا كيف يمكن لعقار شائع لمرض السكري وهو «ميتفورمين» أن يؤثر على خلايا هذا الورم في المختبر.
ويقول سريرام فينيتي، الأستاذ في قسم علم الأمراض في كلية الطب جامعة ميتشيغان في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: «وجدنا أن ميتفورمين يثبط عملية التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية ويقتل الخلايا في بعض أنواع الورم البطاني العصبي، وبشكل غير متوقع، وجدنا أن ميتفورمين يقلل في الواقع من البروتين (EZHIP) الذي يتسبب في هذه التغيرات اللاجينية المرتبطة بهذه الأورام».
وفي الوقت ذاته، عندما تم إعطاء «ميتفورمين» للفئران التي تحمل أوراماً مشتقة من المرضى، أدى ذلك إلى تقليص الأورام، وأدى إلى فترات بقاء أطول في مجموعة فرعية من الأورام الحساسة لـ«ميتفورمين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى