تراث وموروثمنوعات>>>

محكمة هولندية تعيد كنوزًا أثرية من شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا

أصدرت محكمة استئناف هولندية، أمس الثلاثاء، حكمًا قضى بإعادة مجموعة ثمينة من الذهب التابع للقرم، كانت قد أعيرت لمتحف في أمستردام قبيل قيام موسكو بضم شبه الجزيرة في 2014، إلى أوكرانيا، في قرار اعتبرته كييف “انتصاراً”.

وقال القضاة: “لقد حكمت محكمة الاستئناف في أمستردام بأنه على متحف آلارد بيرسون إعادة الكنوز الأثرية التابعة للقرم الى الدولة الأوكرانية”.

وسارعت أوكرانيا إلى الترحيب بالقرار، ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذه الخطوة بالانتصار الذي طال انتظاره، معبرا في تغريدة على تويتر عن “امتنانه” لهذا “القرار العادل”.

وأكد الرئيس الأوكراني أن بلاده، وبعد هذه الكنوز الأثرية، “ستستعيد القرم”، شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا عام 2014.

يذكر أن 4 متاحف في شبه جزيرة القرم قد بادرت في نوفمبر من العام ذاته – بشكل مشترك – إلى اتخاذ إجراءات قانونية لإجبار المتحف بجامعة أمستردام، آلارد بيرسون، على إعادة المجموعة المعارة لمعرض “القرم: الذهب وأسرار البحر الأسود”.

وبعد الحكم الذي أصدرته محكمة استئناف أمستردام، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، من جهته، في مقطع فيديو الثلاثاء: “نحن لا نستعيد قطع المتحف فحسب” ولكن “الآثار التي تشهد على تاريخنا الألفي أيضاً”. واعتبر كوليبا خلال المحاكمة، أن كل التحريفات والمناورات الروسية بحسب وصفه انتهت بـ”الفشل الذريع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى