البيئة والتقنيةالطبيعة

نفوق أنثى حوت بطول 19 مترا بعد جنوحها إلى ميناء فرنسي (فيديو)

جنحت أنثى حوت يبلغ طولها 19 مترا ووزنها نحو 15 طنا إلى ميناء كاليه شمالي فرنسا حيث نفقت، في ظاهرة نادرة في هذه المنطقة الساحلية الفرنسية.

وأوضح رئيس جمعية “كو أورديناسيون مامالوجيك” جاكي كاربوزوبولوس لوكالة فرانس برس/ أن الأنثى تبلغ من العمر قرابة ثلاثين عاما، جنحت يوم السبت وكانت مريضة، وكانت لا تزال على قيد الحياة عندما دخلت ميناء كاليه، واقتربت كثيرا من الصخور فنفقت”.

وقال كاربوزبولوس “سنجرها بعد ظهر الاثنين لنضعها في منطقة يمكننا فيها صباح الثلاثاء إجراء تشريح، ثم نقطعها تمهيدا لحرقها”.

وكان عدد من أعضاء رابطة محلية لحماية الحيوان قد توجه إلى مكان جنوح أنثى الحوت في محاولة لإنقاذها، لكن جهودهم لم تكلل بالنجاح.

وتعتبر الحيتان الزعنفية التي من فصيلتها تلك الأنثى، من الكائنات المدرجة على قائمة الحيوانات المعرضة للخطر من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

 

يعرف الحوت الزعنفي أيضا باسم حوت الزعنفة الظهرية، وحوت الشفرة الظهرية، والحوت الأخدودي الشائع، وينتمي إلى فصيلة الحيتان البالينية، حيث يحتوي فكه على صفائح بالينية عوضا عن الأسنان وتستخدم هذه الصفائح لتصفية الطعام من الماء، ولا تنمو لهذه الحيتان أسنان إلا في المرحلة الجنينية.

ويعد ثاني أكبر الحيتان حجما، وثاني أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق، ويتميز الحوت الزعنفي بشكله الطويل والانسيابي، وهو رمادي اللون أو بني مائل إلى الأسود المسود، فيما عدا منطقة البطن التي يكون لونها أفتح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى