الأخبار والأحداثالدولية

الرئيس الأمريكي “بايدن”: إمدادات النفط كافية لتقليل الكميات المشتراة من إيران

أوضح الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في مذكرة بعث بها لوزارة الخارجية، أمس الجمعة، أن هناك إمدادات كافية من النفط، بما يُمكن الدول الأخرى من خفض ما تشتريه من النفط الإيراني.

وأضاف في المذكرة التي أوردتها وكالة “رويترز”: “تمشياً مع استنتاجات مسبقة، فهناك إمدادات كافية من النفط والمنتجات البترولية من دول أخرى غير إيران، للسماح بتخفيض كبير في كم النفط والمنتجات البترولية المشتراة من إيران من قبل أو من خلال مؤسسات مالية أجنبية”.

تأتي المذكرة لكون البيت الأبيض ملزماً بالتأكيد كل 6 أشهر على وجود إمدادات نفطية كافية على مستوى العالم، وذلك في إطار استمرار العقوبات ضد إيران التي تم فرضها في عام 2012، إبان إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما.

يأتي بيان بايدن قبل اجتماع افتراضي مرتقب هذا الأسبوع مع الرئيس الصيني شي جين بينج، فيما يُتوقع أن يكون أكبر اجتماع للزعيمين منذ تولي بايدن منصبه يناير الماضي.
هذا وتعد الصين أكبر مشترٍ للنفط الإيراني مع تجاوز متوسط مشترياتها 500 ألف برميل يومياً على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، واستمرت مشتريات الصين من النفط الخام الإيراني هذا العام على الرغم من العقوبات.

يذكر أن إدارة “بايدن” لا تقوم حالياً بفرض تطبيق تلك العقوبات، قبل المفاوضات المقررة مع إيران لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015، نهاية الشهر الجاري، مما يسمح باستئناف بيع نفط الإيراني علناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى