الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

ملتقى طويق الدولي للنحت 2021 يعلن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى

أعلن “ملتقى طويق الدولي للنحت 2021” عن المنحوتات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في نسخته لعام 2021م، وذلك خلال حفلٍ أقيم أمس في حي جاكس بالدرعية.

تفصيلا:
جرى اختيار الفائزين من قبل لجنة من شخصيات فنية رائدة من مختلف دول العالم، حيث اعتمدت معايير فنّية عالمية لتقييم المنحوتات التي استمر العمل عليها على مدار ثلاثة أسابيع، ويواصل الملتقى فعالياته، حيث يضم معرضاً يحتوي على 20 منحوتة أبدع الفنانون المشاركون في صناعتها، وذلك خلال الفترة من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الجمعة القادم.

إعلان الفائزين بملتقى طويق الدولي للنحت

وقد حصلت الفنانة النيوزلندية “آنا كورفر” على المركز الأول، فيما حصد الفنان الـسعودي “حيدر العلوي” المركز الثاني، وفاز الفنان البلجيكي ” كيم دي رويشر” بالمركز الثالث.

ويستقبل المعرض الزوار من الساعة 04:00 م وحتى الساعة 11:00 م، كما سيعلن بعد انتهاء المعرض عن المواقع التي ستوجد بها المنحوتات بشكلٍ دائم في أنحاء مدينة الرياض، لتسهم في جعل المدينة معرضًا فنيًا بلا جدران.

جاء عمل الفنانة “آنا كورفر”، الحاصل على المركز الأول بعنوان “المنارة الثلاثية”، وهو تصوير يدمج ما بين عناصر العمارة واللباس التقليدي للمرأة السعودية، في رحلة تستكشف العلاقة التي تربط الأشخاص بالمكان.

فيما استمد الفنان “حيدر علوي العلوي” والحاصل على المركز الثاني من خلال عمله “خطوط الصحراء” عن إلهامه من القوى الموجودة في الطبيعة، ليحولها إلى أعمال فنية ملموسة، حيث منحوتته “خطوط الصحراء” المستوحاة من ملاحظاته حول تأثير الرياح على رمال الصحراء، وأمواج البحر على المياه، ورسومات الطبيعة وخطوطها الممتدة داخل العناصر الطبيعية.

وجاء في المركز الثالث بعنوان “اللامرئي” للفنان “كيم دي رويشر” والذي يشرح اللامرئية، والغموض، والفاصل بين الخيال والواقع، وجميعها جوانب يستكشفها الفنان كيم في أعماله بشكل متكرر، حيث يستعمل الأسطح التي تعزز رغبة المشاهد في تفكيكها لاكتشاف القطعة الحجرية أمامه.

يعد “ملتقى طويق الدولي للنحت 2021” أحد برامج “الرياض آرت”، وانطلق هذا العام تحت شعار “شاعرية المكان”، حيث شكّل مصدر إلهام لجميع الفنانين المشاركين خلال 21 يومًا؛ لاستكشاف الروابط بين المادة والفراغ والضوء والظل، وأتاح الفرصة للزوار لمشاهدة رحلة النحت الحي على قطع الرخام “اللؤلؤ الأبيض والأسود”، لتتحول تدريجيًا إلى منحوتات إبداعية مكتملة تزيّن بها الرياض في الأيام القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى