الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

الهيئة الفلسطينية للثقافة تطلق حملة للدفاع عن الزي التراثي ضد “السرقة الإسرائيلية”

دعت الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث، “النساء الفلسطينيات في الوطن والشتات” إلى ارتداء الزي التراثي الفلسطيني، للرد على “المحاولات الإسرائيلية لسرقة الثوب الفلسطيني”.

جاءت هذه الدعوة رد فعل لصور المشاركات في مسابقة ملكة جمال الكون في إسرائيل، وهن يرتدين الثوب الشعبي الفلسطيني التقليدي المطرز على أنه “زي تراثي إسرائيلي”.

وأعلنت وزارة السياحة في إسرائيل أنها ستستضيف للمرّة الأولى مسابقة ملكة جمال الكون الخميس، في مدينة إيلات على البحر الأحمر.

وأشار بيان وزارة السياحة إلى أنه من المتوقع وصول وفود من نحو 100 دولة إلى إسرائيل لحضور هذا الحدث الذي سيتم بثه نحو 160 دولة ومنطقة حول العالم.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية، صوراً لعدد من المتسابقات في أنشطة ولقاءات مختلفة وهن يرتدين الزي التراثي الفلسطيني على أنه الزي التراثي الإسرائيلي، تضمنت صوراً ومقاطع فيديو لمتسابقات وهن يقمن بإعداد أطباق طعام فلسطينية على أنها أطباق إسرائيلية، مثل “ورق العنب والحلويات التقليدية (المعمول)”.

وأثارت الصور ومقاطع الفيديو موجة غضب فلسطينية على شبكات التواصل الاجتماعي، ومنها دعوات للمواطنين للرد على ذلك بارتداء الزي الشعبي الفلسطيني في ذات اليوم الذي تُجري فيه المسابقة  (الخميس)، معتبرة أن الزي أحد تعبيرات الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى