الأخبار والأحداثالدولية

توقف أكبر حقل نفطي في ليبيا عن الإنتاج.. حقل الشرارة

أعلنت حكومة ليبيا إغلاق حقل الشرارة، الذي ينتج 290 ألف برميل يومياً، اليوم الخميس، بعد أن أغلقت مجموعة مجهولة أحد صماماته الرئيسية.

يأتي هذا الإغلاق في الوقت الذي تتعرض فيه ليبيا، التي غرقت في الصراعات بعد الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011، إلى خطر الانقسام مرة أخرى. وتعهد البرلمان اليوم الخميس بتشكيل حكومة جديدة لتحل محل إدارة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، مما أدى إلى تصعيد المواجهة التي تهدد بإعادة اشتعال الصراع.

ويتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، والعقوبات الدولية اللاحقة ليقترب خام برنت القياسي العالمي من مستوى 120 دولاراً للبرميل يوم الخميس، قبل أن يتقهقر ليتداول حول 113 دولاراً بحلول الساعة 4:22 مساءً بتوقيت لندن. وتتداول العقود الآجلة بالقرب من أعلى مستوى لها منذ عام 2014.

في الوقت نفسه قالت مؤسسة النفط الوطنية الليبية إن ستة موانئ تصدير النفط في ليبيا توقفت عن العمل حتى السبت المقبل بسبب الأحوال الجوية السيئة.

يذكر أن ليبيا تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، وغالباً ما كان إنتاجها من الطاقة في قلب الصراع السياسي، إذ تقوم الجماعات المسلحة أو المحتجون بإغلاق المنشآت بشكل دوري للضغط من أجل تحقيق المطالب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى