الأخبار والأحداثالدولية

الاتحاد الأوروبي يستبعد التوصل إلى حظر للنفط الروسي خلال أيام

وكالات
كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” أن من غير المرجح أن يتوصل زعماء الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن حظر نفطي ضد روسيا في اجتماعهم الأسبوع المقبل، في حين توقعت الرئاسة الفرنسية التوصل إلى اتفاق “في الأيام المقبلة” لتجاوز تحفظ المجر على الحظر.

وقالت أورسولا فون دير لاين لوكالة “رويترز” على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري أن المفاوضات جارية مع الدول الأعضاء.. واقترحت إنهاءً تدريجياً لواردات النفط من روسيا بحلول نهاية العام في معظم الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، بينما قد تحصل المجر ودول أخرى على مهلة زمنية أكبر.

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن التوصل إلى اتفاق “غير مرجح إلى حد بعيد” في الأيام المقبلة، وذلك في رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اطلعت عليها وكالة “فرانس برس” الثلاثاء.

هذا وتجري المجر حالياً مباحثات مع المفوضية الأوروبية “ليست في وضع يسمح لها بقبول الحزمة السادسة من العقوبات طالما لم تنجح المفاوضات في حل كل القضايا العالقة”، كما تابع “نظراً إلى خطورة المسائل التي ما زالت عالقة، من المستبعد ايجاد حل كامل قبل القمة الاستثنائية” لرؤساء دول وحكومات أعضاء الاتحاد الـ27 المقررة في 30 و31 مايو.

وشدد على أن الحظر النفطي المقترح “سيؤدي على الفور إلى اضطرابات خطيرة في الإمدادات للمجر” ويرفع الأسعار “بحوالى 55 إلى 60 %”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى